الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بعد ضغط من طالبان... تجتمع مجدّداً مع الوفد الأوروبي والأمريكي

بعد ضغط من طالبان... تجتمع مجدّداً مع الوفد الأوروبي والأمريكي
طالبان لن نسعى للثأر والعفو عن الجميع.. دول عربية ترحب

أجرت حركة طالبان محادثات مباشرة مع مبعوثي الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة اليوم الثلاثاء، بينما يواصل الإسلاميون المتشددون مساعيهم الدبلوماسية للحصول على دعم دَوْليّ.


يسعى حكام أفغانستان الجدد للحصول على اعتراف ومساعدة لتجنب كارثة إنسانية بعد عودتهم إلى السلطة في أغسطس / آب بعد انسحاب القوات الأمريكية بعد 20 عاماً من الحرب.


حث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش العالم على التبرع لأفغانستان تَفَادياً من انهيارها الاقتصادي، لكنه انتقد أيضاً وعود طالبان بحق النساء والفتيات الأفغانيات.


ويسرت قطر التي استضافت مكتباً سياسياً لطالبان منذ مدة طويلة المحادثات المباشرة في الدوحة. وقالت المتحدثة باسم الاتحاد الأوروبي نبيلة مصرالي: إن الاجتماع "سيسمح للجانبين الأمريكي والأوروبي بمعالجة القضايا" بما في ذلك حرية المرور للأشخاص الراغبين في المغادرة والوصول للمساعدات الإنسانية واحترام حقوق المرأة ومنع تحول أفغانستان إلى ملاذ للجماعات "الإرهابية".


وقالت "هذا تبادل غير رسمي على المستوى الفني. ولا يمثّل اعترافاً بـ'الحكومة المؤقتة ''.




فصل شرعي بين الطلاب في جامعات أفغانستان بعد قدوم طالبان للسلطة فصل-شرعي-بين-الطلاب-في-جامعات-أفغانستان-بعد-قدوم-طالبان-للسلطة. أماج نيوز

إن طالبان بحاجة ماسة إلى المساعدة لأن الاقتصاد الأفغاني في حالة محفوفة بالمخاطر مع انقطاع المساعدات الدولية، وارتفاع أسعار المواد الغذائية وارتفاع معدلات البطالة.


النظام، الذي لم يتم الاعتراف به بعد كحكومة شرعية من قبل أي دولة أخرى، يواجه تهديداً أمنياً من تنظيم الدولة الإسلامية - خراسان (IS-K)، الذي شن سلسلة من الهجمات المميتة.


وقال أمير خان متقي وزير خارجية حركة طالبان الإسلامية المتشددة بالإنابة في حفل أقيم في قطر "نريد علاقات إيجابية بالعالم. وقال متقي الذي قاد وفد طالبان يوم السبت في أول محادثات شخصية مع المسؤولين الأمريكيين منذ الانسحاب الأمريكي "نؤمن بعلاقات دولية متوازنة. نعتقد أن مثل هذه العلاقة المتوازنة يمكن أن تنقذ أفغانستان من عدم الاستقرار".


اقرأ المزيد: مات أسعد إنسان على وجه الأرض.. أحد الناجين من الهولوكوست ومؤلف المذكرات الاكثر مبيعاً

وقبيل محادثات يوم الثلاثاء، قال منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إن الكتلة تتطلع إلى تعزيز مساعداتها المباشرة للشعب الأفغاني في محاولة لدرء "الانهيار".


وقال بوريل بعد مناقشات مع وزراء التنمية بالاتحاد الأوروبي "لا يمكننا أن ننتظر ونرى. نحن بحاجة إلى التحرك والعمل بسرعة". ويواجه المجتمع الدَّوْليّ عملية موازنة صعبة في محاولة للحصول على مساعدات عاجلة للأفغان دون تأييد حكم طالبان.


 

ليفانت نيوز _ أ ف ب

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!