الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بعد خطاب "رايبورن".. خارجية النظام السوري تشكو أمريكا للأمم المتحدة

بعد خطاب
خارجية النظام السوري

أفاد موقع "روسيا اليوم، بأنّ النظام السوري أدان ما وصفه بـ"الممارسات العدوانية" للقوات الأمريكية في الشمال السوري، وأنّها جدّدت المطالبة بانسحابها "الفوري وغير المشروط" من الأراضي السورية.


وبحسب المصدر ذاته، فقد أرسل النظام السوري، رسالتين متطابقتين إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن، حيث أعربت خارجية النظام السوري عن "إدانتها الشديدة للممارسات العدوانية شبه اليومية التي تقوم بها القوات الأمريكية ضمن المناطق التي تحتلها في الجزيرة السورية".


اقرأ المزيد: "رايبورن" يودّع نظام الأسد: لم يعد لكم مكان تذهبون إليه


وأشارت إلى أنّ تلك التحركات "والسلوك العدواني الذي قامت به القوات الأمريكية المحتلة، يأتي في الوقت الذي ترحل فيه إدارة دونالد ترامب الحالية المخادعة التي عملت على زعزعة أمن واستقرار سوريا، ودعمت الحركات الانفصالية وشجعتها بهدف تقسيم سوريا ومنع التوصل إلى الحل السياسي فيها، وقدمت كل أشكال الدعم للإرهابيين".


القوات الأمريكية


واتّهمت خارجية النظام السوري أمريكا بالقيام بما وصفته "تحركات عدوانية شبه يومية لقوات الاحتلال الأمريكي، من عمليات سرقة ممنهجة للثروات السورية والمحاصيل الزراعية والنفط من الجزيرة السورية، إضافة إلى إدخال تعزيزات عسكرية ضخمة، شبه يومية، وتجهيزات لوجستية وأسلحة متنوعة ومعدات وآليات عسكرية".


في سياق متصل، وجّه المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا “جويل ريبورن”، رسالة وداعية للشعب السوري، تحدّث فيها عن تقييمه للمسألة السورية، وذلك في آخر يوم له في منصبه.


اقرأ المزيد: مصادر: النظام السوري طلب العودة إلى الجامعة العربية مقابل فكّ الارتباط مع إيران


وخاطب”رايبورن” السوريين على وجه الخصوص قائلاً: “لن أتوقف عن العمل من أجل العدالة والسلام لكم، ولن يتوقف زملائي في وزارة الخارجية. نحن كـلنـا متفقون أن مصالح وقيم الولايات المتحدة تدعو إلى نوع مختلف من الحكومة في دمشق، حكومة تعامل شعبها والعالم كله بشكل مختلف”.


ولخّص رسالته إلى النظام السوري في نهاية مهمته، بالقول: “لم يعد لكم مكان تذهبون إليه، ليس لديكم خيارٌ سوى الخضوع ل “2254.


ليفانت- روسيا اليوم

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!