الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
بعد تفجير بيروت.. لبنان يعثر على مواد نووية خطيرة
تفجير بيروت

صرّح رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، حسان دياب، أمس الجمعة، أنّ شركة كومبيليفت الألمانية وجدت مواد كيميائية خطيرة في منشآت نفطية في معمل الزهراني للطاقة بجنوب البلاد.


وأورد بيان صادر عن مجلس الدفاع الأعلى في البلاد عن دياب ذكره، أنّ هيئة الطاقة النووية اللبنانية راجعت تقرير الشركة الألمانية، ورأت أنّ المواد هي مواد نووية خطيرة، ولفت دياب ضمن البيان إلى "هذا أمر يحتاج للمناقشة الآن ويجب التعامل معه على وجه السرعة".


اقرأ أيضاً: بينهم طفلان.. العثور على جثث 4 سوريين على الحدود السورية- اللبنانية


ويأتي ذلك عقب أن هزّ انفجار ضخم العاصمة اللبنانية بيروت، في الرابع من أغسطس 2020، ناجم عن تخزين مواد كيميائية شديدة الخطورة في المرفأ، ما أدّى إلى مقتل أكثر من 200 شخص وجرح الآلاف وتدمير آلاف المباني السكنية.


هذا وكان قد دعا ذوو ضحايا انفجار مرفأ بيروت، بداية مارس الجاري، إلى تحقيق محايد ومستقل للوصول إلى الحقيقة والعدالة، مؤكدين أنّ تباين المواقف بشأن التحقيق الدولي لا يمنع الأهالي من العمل معا لتصويب مسار التحقيق.


لبنان


وأكد أهالي ضحايا الانفجار، أنّ وجعهم أصبح بمثابة هويتهم الجديدة، مشددين على أنّ أي مسعى لتصنيفهم ضمن الطوائف أو المجموعات السياسية هو تزوير للحقيقة، يهدف إلى إضعاف حراكهم وتفتيته في لعبة المساومات والتجاذبات السياسية، وقالوا في بيان موجّه للرأي العام: "هدفنا الأسمى والذي نتوحد كلنا حوله كطائفة للضحايا هو الوصول إلى الحقيقة والعدالة من خلال تحقيق مستقل ومحايد".


وأعرب ذوو الضحايا عن أملهم في أن ينجح القضاء اللبناني في تجاوز الصعوبات وتحقيق العدالة والحقيقة في هذه القضية الوطنية، لكنهم أكدوا مخاوفهم الكبيرة من إمكان عدم تحقيق ذلك في ظل التدخلات والحصانات السياسية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!