الوضع المظلم
الأحد ٢٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
بعد تطعيم 81 % من السكان.. إسرائيل تخفف قيود كورونا
إسرائيل

رصدت صحيفة واشنطن بوست زيادة الإقبال الإسرائيليين، على مراكز التسوق والشواطئ والمطاعم والحفلات الموسيقية والحانات. كما فتحت الفنادق أبوابها لأولئك الذين يملكون شهادات لقاحهم، وكانت قد ألغت إسرائيل اشتراط وضع الكمامات في الأماكن المفتوحة، وعادت الدراسة في مدارسها بشكل كامل، في أحدث خطوة للعودة إلى الوضع الطبيعي نسبيا بفضل حملة تطعيم ضخمة للوقاية من كوفيد-19.


حيث جرى تطعيم نحو 81 في المئة من الإسرائيليين والمقيمين الذين تزيد أعمارهم على 16 عاماً، وهم المؤهلون للحصول على لقاح فايزر/بيونتيك في إسرائيل، بجرعتي اللقاح في واحدة من أسرع حملات التطعيم في العالم.


وسجلت إسرائيل انخفاضا كبيرا في حالات العدوى والإصابة مع تلقيح غالبية سكانها، البالغ تعدادهم 9.3 مليون نسمة.


فيما عاد الإسرائيليون إلى حياتهم الطبيعية التي تعطلت منذ أكثر من عام، ليقدموا لمحة عما يمكن أن يحمله المستقبل للبلدان الأخرى التي ستلقح معظم مواطنيها ضد فيروس كورونا كما فعلت إسرائيل.


إسرائيل


كما عاد تلاميذ المرحلة الإعدادية إلى الجدول الدراسي لما قبل الجائحة بعدما قضوا الفترة الماضية في المنازل أو حضروا بعض الفصول لينضموا بذلك إلى أطفال دور الحضانة وتلاميذ المرحلتين الابتدائية والثانوية الذين سبق أن عادوا إلى فصولهم.


وذكرت وزارة التعليم أنه ينبغي على المدارس الاستمرار في التشجيع على النظافة الشخصية، وتهوية الفصول، والحرص على أكبر قدر ممكن من التباعد الاجتماعي، خلال فترات الراحة والدراسة.


وبالتزامن مع إلغاء قيد وضع الكمامات في الأماكن المفتوحة، قالت وزارة الصحة إن الكمامات لا تزال إلزامية في الأماكن العامة المغلقة وحثت المواطنين على التنقل بها.


المزيد جيروزاليم بوست: أكبر عدد وفيات بكورونا في إسرائيل كان بشهر يناير 2021


وقالت سارة غولدستين (24 عاما)، التي كانت تقف بدون كمامة في مركز ماميلا في القدس في الهواء الطلق: "يبدو الأمر وكأنه يختفي للأبد هذه المرة. أستطيع أن أتنفس. وأشعر بالشمس على وجهي".


ويتلقى الفلسطينيون في الضفة الغربية وقطاع غزة، الذي تسيطر عليه حركة حماس، إمدادات محدود من اللقاحات تقدمها إسرائيل وروسيا والإمارات وبرنامج كوفاكس العالمي لتوزيع اللقاحات والصين.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!