الوضع المظلم
السبت ٢٧ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • بعد القرارات الاقتصادية الخاصة بالصناعيين والتجار.. تحسّن في سعر الليرة السورية

بعد القرارات الاقتصادية الخاصة بالصناعيين والتجار.. تحسّن في سعر الليرة السورية
أسعار العملات الأجنبية أمام الليرة السورية

أفاد موقع روسيا اليوم بأنّ وزارة النفط لدى النظام السوري، زادت كمية البنزين المسموح تعبئتها لكل سيارة بخمسة ليترات لتصبح 25 ليترا كل 7 أيام، ابتداء من يوم أمس السبت.


وكان النظام السوري قد خفض كميات التعبئة من 40 ليترا كل 7 أيام إلى 20 ليتراً، وقال وقتها إن ذلك الإجراء "مؤقت بانتظار وصول التوريدات الجديدة".


وبحسب المصدر ذاته، فإن البلاد تمرّ بأسوأ أزمة محروقات منذ أشهر، وسبق أن أعلنت وزارة النفط لدى النظام، أن "تعطيل حركة الملاحة في قناة السويس انعكس على توريدات النفط الى سوريا، وأدى إلى "تأخر وصول ناقلة كانت تحمل نفطا ومشتقات نفطية للبلد" ورغم الإعلان لاحقا عن وصول 4 ناقلات نفط، إلا أن الأزمة بقيت مستمرة.


في سياق متصل، تراجع سعر الدولار في أسواق النظام السوري السوداء مقابل الليرة إلى مستوى 2955 ليرة للشراء، و3055 ليرة للبيع، مقابل 2970 ليرة للشراء و3070 ليرة للبيع في ختام تعاملات أمس السبت.


النظام السوري يُغلق مكاتب الصرافة


يشار إلى أنّه وفق دراسة أعدها المركز السوري لبحوث الدراسات، فإن الدين العام للبلاد ارتفع لنحو 208% نسبة إلى الناتج المحلي، وفقدت العملة المحلية (الليرة السورية) نحو 97% من قيمتها على مدار عدة سنوات، إضافة إلى بلوغ معدلات البطالة في البلاد نسبة 42%.


فيما يعيش غالبية السوريين، تحت خط الفقر، وفق الأمم المتحدة، ويعاني 12.4 مليون شخص من انعدام الأمن الغذائي، وفق برنامج الأغذية العالمي.


وكان موقع روسيا اليوم قد نقل عن مصدر في شركة صرافة مرخص لها العمل في السوق، داخل مناطق النظام السوري، أنه سمح لشركات الصرافة بتسليم الحوالات الواردة من خارج البلد وفق ما يختاره صاحب الحوالة.


اقرأ المزيد: أزمة الوقود تشلّ القطاعات الحيوية في سوريا.. والتقنين سلاح النظام


لكنه أوضح أن هذا الإجراء خاص بالتجار والصناعيين وغير مشمول به بقية المواطنين، الذين بإمكانهم استلام حوالاتهم بالليرة السورية وعلى سعر 2825 ليرة للدولار، وفقا لما ذكرته صحيفة "الوطن" الموالية للنظام.


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!