الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بعد الضربات الأمريكية.. الخارجية العراقية تستدعي السفير الأمريكي

بعد الضربات الأمريكية.. الخارجية العراقية تستدعي السفير الأمريكي
مبنى الخارجية الأمريكية/ أرشيفية

بعد تنفيذ القوات الأمريكية هجمات على قيادات من الحرس الثوري الإيراني والحشد الشعبي العراقي، أعلنت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الأحد، عن استدعاء السفير الأميركي في بغداد.


ويأتي الاستدعاء على خلفية الضربات الجوية الأميركية الأخيرة التي أسفرت عن مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، والقيادي في ميليشيات الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس.


هذا وأكدت وزارة الخارجية العراقية في بيان لها، إنها استدعت السفير الأميركي بسبب تكرار الضربات الجوية الأميركية على الأراضي العراقية، وفق ما ذكر رويترز.


كما وصفت الوزارة الهجوم الذي أدى إلى مقتل سليماني والمهندس بأنه "اعتداء آثم" على السيادة العراقية، وعلى كل القوانين والأعراف الدولية التي تنظم العلاقات بين الدول، وتمنع استخدام أراضيها في تنفيذ هجمات على دول مجاورة.


ومن جانبه، قال رئيس الوزراء العراقي المستقيل عادل عبد المهدي في كلمة أمام البرلمان العراقي، إن الولايات المتحدة أدخلت العراق في صراعها مع إيران، مضيفاً أن بغداد رفضت الانخراط في العقوبات ضد إيران، مما أدى إلى تراجع الثقة الأميركية في العراق.


كما يسعى نواب في مجلس النواب العراقي إلى إقرار قانون يهدف إلى إخراج القوات الأميركية من العراق، وإلغاء اتفاقية الإطار الاستراتيجي الموقعة بين بغداد وواشنطن.


في حين هددت كتائب ميليشيات حزب الله العراقي نواب البرلمان، والأكراد على وجه الخصوص، مشيرة إلى أنها ستمنعهم من دخول بغداد في حال امتنعوا عن تمرير القانون.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!