الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بعد اعتراض التحالف الكردستاني.. البرلمان العراقي يمرر قانون الانتخابات الجديد

بعد اعتراض التحالف الكردستاني.. البرلمان العراقي يمرر قانون الانتخابات الجديد
بعد اعتراض التحالف الكردستاني.. البرلمان يمرر قانون الانتخابات الجديد

أعلنت المصادر الحكومية العراقية اليوم الثلاثاء أن البرلمان العراقي قام بتمرير قانون الانتخابات الجديد، حيث صوّت مجلس النواب العراقي على المواد الخاصة بقانون الانتخابات الجديد، وصوّت النواب على المادتين 15 و16 وصولاً إلى المادة 21.


وتعتبر المادتان 15 و16 من المواد الخلافية التي اعترضت عليهما كتلة التحالف الكردستاني، حيث صوّت البرلمان بعد انسحاب النواب الأكراد والتحالف الكردستاني.


فيما تنص المادة 15 على نوعية الترشح للانتخابات بقائمة واحدة أو عدة قوائم أو الترشح الفردي، فيما تتضمن المادة 16 على تقسيم العراق إلى دوائر متعددة وليس دائرة انتخابية واحدة وهي مطالب المتظاهرين التي تلخصت بتأييد الترشيح الفردي والدوائر المتعددة.


حيث تم تأجيل جلسة البرلمان العراقي التي كانت مقررة، اليوم الثلاثاء، لاستكمال التصويت على قانون الانتخابات لساعات لعدم اكتمال النصاب.


وسبق أن فشل البرلمان في عقد الجلسة أمس لنفس السبب، وهو ما أرجعته مصادر العربية لاستمرار الخلافات بين الكتل السياسية بشأن بعض بنود مشروع القانون.


فيما يتركز الخلاف على المادتين الـ15 و16 من مشروع القانون، واللتين ستحددان طبيعة النظام الانتخابي، فيما إذا سيعتمد على الدوائر الانتخابية المتعددة أو الدائرة الواحدة في كل محافظة، وكذلك فيما إذا سيكون بنظام الترشح الفردي أو بنظام القائمة أو بنظام مختلط بينهما.


ومن جانب آخر، أقدم المتظاهرون العراقيون مجدداً، الثلاثاء، على قطع طرقات ومواصلة إغلاق غالبية الدوائر الرسمية في جنوب العراق، احتجاجاً على ترشيح رئيس وزراء سبق أن كان جزءاً من السلطة.


كما انتفض المحتجون في المحافظة النفطية الجنوبية، بمجرد أن تم تداول اسم محافظ البصرة، أسعد العيداني.

وقام متظاهرين بإغلاق الطرقات الرئيسية المؤدية إلى ميناءي أم قصر وخور الزبير لساعات عدة، لكن ذلك لم يؤثر على سير العمل فيهما، بالتزامن مع قطع الطرقات في الناصرية والديوانية والحلة والكوت والنجف جنوباً، فيما أدت الإضرابات إلى منع الموظفين من الوصول إلى أعمالهم، وإغلاق أبواب المدارس.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!