الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بعد إقرار آلية جديدة.. الإدارة الذاتية تخرج دفعة من عائلات (الهول)

بعد إقرار آلية جديدة.. الإدارة الذاتية تخرج دفعة من عائلات (الهول)
الهول

تبدأ اليوم أولى خطوات إخراج عائلات داعش المتواجدة في مخيم الهول، وفق آلية جديدة، أعلن عنها مؤخراً، وتهدف الخطة الجديدة إلى إخراج السوريين على أن يتم إخراج القاطنين في المخيم من جنسيات أخرى في المرحلة اللاحقة.


وبهذا الصدد، قالت مصادر المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن إدارة “مخيم الهول” ستخرج الدفعة الجديدة من العائلات المتواجدة ضمن المخيم بكفالة وجهاء وشيوخ العشائر، حيث إن جميع العوائل التي ستخرج من أبناء محافظة دير الزور وريفها، وستيم إخراج أكثر من 500 شخص من المخيم.


 


وتنوي القوات الكردية التي تدير المخيم، إطلاق سراح خمسة عشر ألف امرأة وطفل، سوريّي الجنسية، من المخيم من بين ثمانية وعشرين ألفاً، يحملون الجنسية السورية شريطة إبقائهم قيد المراقبة، على أن يتم إخراج ثلاثين ألفاً من التابعية العراقية، وآخرين منتمين إلى جنسيات مختلفة في المراحل الأخرى.


 


وكانت الإدارة الذاتية لمناطق شمال وشرق سوريا، قد أخرجت 156 عائلة من مخيم الهول منذ مطلع شهر أكتوبر/تشرين الأول المنصرم من العام 2020، وذلك بكفالة شيوخ العشائر، ووفقاً لمصادر المرصد السوري فإن جميع الخارجين من أبناء محافظتي دير الزور والرقة.


كما أخرجت الإدارة الذاتية لمناطق شمال وشرق سوريا قبل نحو شهر من الآن، وبكفالة من شيوخ العشائر 73 عائلة وهم 289 من السوريين المتواجدين في مخيم الهول، إلى بلداتهم في السوسة والشعفة والباغوز بريف دير الزور الشرقي.


 


في سياق متصل، تتواتر الأنباء حول استهداف متعاونين من حملة الجنسية العراقية مع “قسد”، و”الأسايش” الكردية في مخيّم الهول، الذي بؤوي أسر وعائلات منتمية إلى تنظيم داعش، كان آخرها قبل يومين، ليصل عدد القتلى من حملة الجنسية العراقية إلى 4 منذ مطلع شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الراهن.


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!