الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
بعد آثار عفرين.. انتهاكات تركيا تطال الأرواح والأرزاق
تركيا

لم تتوقّف انتهاكات تركيا بحقّ آثار عفرين، التي باتت ميدان نهب وسلب، وتحوّلت إلى مصدر ثروة للفصائل الموالية لأنقرة، التي تمعن في التنكيل بأهالي المنطقة، وانتهاك حقوقهم وكرامتهم.


وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، تواصل الفصائل المدعومة من أنقرة عمليات البحث والتنقيب عن الآثار، في مناطق مختلفة من قرى وبلدات منطقة عفرين شمالي غربي حلب.


اقرأ المزيد: تل البير.. مزيد من الانتهاكات تطال تلال عفرين الأثرية


حيث تعمد الفصائل الموالية لتركيا  إلى نبش “تل البير” الواقع جنوبي قرية افرازة التابعة لناحية المعبطلي في ريف عفرين.


حيث تعرّض “تل البير” لعمليات حفر بشكل مستمر، بحثاً عن لقى وقطع أثرية، على مدار الأشهر السابقة منذ أن تمكنت القوات التركية برفقة الفصائل المسلحة الموالية لها من السيطرة على مدينة عفرين في آذار/مارس 2018.


وأفاد المرصد السوري، بأنّ التل تعرّض لعمليات تخريبية بسبب استخدام الفصائل آليات ثقلية أثناء بحثها على الآثار في المنطقة.


وكان قُتل 3 عناصر وأصيب آخرون من الفصائل الموالية لتركيا، أول أمس، جراء هجوم مسلح على مقر عسكري في ناحية بلبل بريف عفرين.


 


فيما عثر على جثة سيدة، مقتولة بطلق ناري داخل سيارة جرى تركها ضمن أرض زراعية بين قريتي قوجمان وقربة بريف عفرين، والخاضعة لسيطرة القوات التركية والفصائل الموالية لها بريف حلب الشمالي الغربي.


في سياق متصل، قتل مواطن عفريني وأصيبت زوجته بجروح خطيرة جراء تعرضهم للدهس من قبل سيارة عسكرية تابعة للفصائل الموالية لتركيا بالتزامن مع مرور آليات عسكرية للقوات التركية، في قرية حمام بناحية جنديرس بريف عفرين الغربي شمالي حلب.


 


من جهة أخرى، قام قائد فصيل سليمان شاه، المعروف بـ “أبو عمشة” بفرض إتاوات على أهالي القرى والبلدات الخاضعة لسيطرة فصيله في ريف عفرين.


حيث أنّه ينبغي على كل شخص يقوم بكفالة أشجار الزيتون لأحد أقاربه ممن هُجِّروا من منطقة عفرين بدفع “8” دولارات أمريكية عن كل شجرة زيتون موجودة في السهول، و “4” دولارات أمريكية عن كل شجرة زيتون موجودة في المناطق الجبلية سواءً كانت من الأشجار المثمرة أو غيرها.


كذلك، فرض “أبوعمشة” نسبة “15”بالمئة من زيوت الأهالي كـ”ضريبة” تذهب إلى خزينة فصيل “سليمان شاه”.


اقرأ المزيد: تصعيد تركي في ريف حلب.. و(فصائل أنقرة) تعتقل متظاهري عفرين


وبحسب مصادر المرصد السوري، فق حاول البعض من الأهالي تقديم شكاوي للشرطة العسكرية والقوات التركية في عفرين، بممارسات قائد فصيل سليمان شاه، ولكن دون أي جدوى.


ليفانت- المرصد السوري لحقوق الإنسان

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!