الوضع المظلم
الخميس ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤
Logo
  • بظل التصعيد مع حزب الله.. نتنياهو يُهدد بتحويل بيروت لـ"غزة"

بظل التصعيد مع حزب الله.. نتنياهو يُهدد بتحويل بيروت لـ
Image by djedj from Pixabay

في ظل استمرار التوتر على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، والقصف المتبادل بين الجيش الإسرائيلي وجماعة حزب الله اللبنانية، أطلق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تهديداً صريحاً بأنه سيحول بيروت إلى غزة في حال اندلاع حرب شاملة.

وجاء تصريح نتنياهو خلال جولة ميدانية لتقييم الوضع في شمال إسرائيل، حيث قال: "إذا شن حزب الله حربا شاملة فإنه سيحول بيروت وجنوب لبنان إلى غزة وخان يونس".

واستشهد بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة التي بدأت في السابع من أكتوبر الماضي، والتي أدت إلى دمار كبير في البنية التحتية ومقتل وإصابة الآلاف من الفلسطينيين.

اقرأ أيضاً: عدد الضحايا في غزة يتجاوز الـ 17 ألفا.. مع دخول الحرب في شهرها الثالث

وتصاعدت حدة التوتر على الحدود اللبنانية الإسرائيلية في الأيام الأخيرة، بعدما تبادل الطرفان القصف بالصواريخ والمدفعية في مشهد بات مألوفاً منذ اندلاع الحرب على غزة.

وقُتل مدني إسرائيلي بصاروخ مضاد للدروع أطلق من لبنان في اتجاه شمال إسرائيل الخميس، في حين أعلن حزب الله مقتل اثنين من عناصره في جنوب البلاد.

وتحمل إسرائيل حكومة لبنان مسؤولية ضبط الحدود ومنع حزب الله من القيام بأي عمليات عسكرية، مهددة بتوجيه ضربات قاسية للبنان في حال تمادت الميليشيات اللبنانية في قصفها.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت في الشهر الماضي: "حزب الله يجر لبنان نحو حرب قد تقع، واللبنانيون سيدفعون الثمن".

من جانبها، أكدت حكومة تصريف الأعمال اللبنانية أنها لا تريد الحرب ولا تسعى إليها، وأن قرار الحرب والتصعيد على الحدود الجنوبية بيد إسرائيل.

كما أعربت عن قلقها من أن تخرج المناوشات عن حدود قواعد الاشتباك المعتادة، وتتوسع الحرب الإسرائيلية الفلسطينية إلى صراع إقليمي أشمل، ما قد يفتح الباب إلى تدخل مجموعات مسلحة أخرى مدعومة من إيران في المنطقة.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!