الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بسبب اعتباره طاغية.. أنقرة تُجمد صفقة عسكرية مع إيطاليا

بسبب اعتباره طاغية.. أنقرة تُجمد صفقة عسكرية مع إيطاليا
إيطاليا

ذكرت صحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية بأنّ السلطات التركية جمدت صفقة لشراء مروحيات تدريب لقواتها الجوية من الكونسورتيوم العسكري الصناعي الإيطالي Leonardo (Finmeccanica سابقا).


وأشارت الصحيفة في عددها الصادر أمس السبت، أنّه كان من المزمع أن يجري توقيع عقد بهذا الخصوص تبلغ قيمته 70 مليون يورو في غضون أيام قليلة، بيد أنّ الجانب التركي أعلن تأجيله حتى إشعار آخر على خلفية تصريحات رئيس الوزراء الإيطالي، ماريو دراغي، حول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.


اقرأ أيضاً: إيطاليا: وقف إطلاق النار بليبيا مُهدد لوجود المُرتزقة


وتبعاً للصحيفة، فإنّ الصفقة بأكملها، التي من المزمع أن تحلّ بموجبها مروحيات AW169 محل مروحيات Agusta-Bell 206 القديمة، يمكن أن تعود لإيطاليا بـ150 مليون يورو.


ونوّهت "لا ريبوبليكا" إلى أنّ عقوداً اقتصادية أخرى يتم التفاوض عليها، بما في ذلك تلك المرتبطة بقطاع الطاقة، أضحت مهددة كذلك، بسبب التحرك الذي تحاول أنقرة من خلاله، وفق الصحيفة، الضغط على روما للحصول على اعتذار رسمي لكلام دراغي.


المدعي الإيطالي يعتقل قبطان سفينة يشتبه بتهريبها سلاحاً إلى ليبيا


وكان قد وصف رئيس الحكومة الإيطالية أردوغان "بالدكتاتور"، إثر موقف محرج تعرضت له رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، خلال زيارة وفد الاتحاد الأوروبي إلى تركيا مؤخراً.


يشار إلى أنّ حجم التبادل التجاري بين إيطاليا وتركيا كان يبلغ قبل انتشار جائحة فيروس كورونا نحو 17 مليار يورو، وهناك قرابة 1,5 ألف شركة إيطالية تعمل في تركيا.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!