الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
بسبب إدارة شمال سوريا.. تركيا تحتج لدى سويسرا
الإدارة الذاتية : جملة من الحلول لإنقاذ الأزمة الأقتصادية

عمدت وزارة الخارجية التركية، يوم الثلاثاء، إلى استدعاء القائم بالأعمال السويسري في تركيا على خلفية افتتاح مكتب تمثيلي للإدارة الذاتية شمال وشرق سوريا، في جنيف.


وأتى في بيان لوزارة الخارجية التركية: "على خلفية افتتاح في جنيف ما يسمى ممثلية "إدارة الحكم الذاتي لشمال شرقي سوريا" المرتبطة بمجموعات حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب الإرهابية، فقد تم استدعاء القائم بأعمال سويسرا في أنقرة إلى وزارتنا، وتم تقديم احتجاج له وطُلب توضيح الأمر"، وفق زعمها.


اقرأ أيضاً: الإدارة الذاتية تنفي التوّصل لاتفاق نهائي بشأن محطة علوك للمياه

الإعلان التركي جاء عقب إعلان الإدارة الذاتية لشمال شرقي سوريا يوم الاثنين، عن افتتاح رسمي، لممثلية تابعة لها في سويسرا، مبينةً أنه أضحى من المهم، البدء بفتح ممثليات للإدارة في الدول المؤثرة على الملف السوري، وكان منها ألمانيا وفرنسا، ومن ثمّ السويد ودول البنلوكس.


وأتى في بيان صادر عنها: "بعد أن حققت الإدارة الــذاتية لشمال وشرق سوريا انتصارات سياسية وعسكرية وقدّمت تضحيات جمّة في سـبيل ترسيخ الأمن والاستقرار في المنطقة، خاصة فيما يتعلّق بالحرب على الإرهاب المتمثّل بتنظيم داعش، والذي كان للإدارة وقوات سوريا الديمقراطية الدور الأكبر في القضاء على التنظيم المذكور، بات من الضرورة الشروع بفتح ممثليات للإدارة في الدول المـؤثرة على المـلف السـوري، وكان منها ألمانيا وفرنسا، ومن ثمّ السويد ودول البينلوكس".


الإدارة الذاتية

ونوهت الإدارة الذاتية ضمن بيانها، إلى أن فتح ممثلية للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا في مدينة جنيف بسويسرا، له ضرورة بالغة، وحضور أساسي في الملف السوري، حيث احتضنت العديد من المؤتمرات المفصلية لوضع خارطة طريق لحلّ الأزمة السورية، و"لهذه الغاية شرعنا اليوم بافتتاح ممثلية لنا في مدينة جنـيف بجمهورية الإتحـاد السـويسري".


وأنهى البيان بالقول: "إننا في ممثلية الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا في اَوروبا، نأمل أن تتمكن هذه الممثلية من تطوير العلاقات الدبلوماسية والمجتمعية مع سويسرا حكومة وشعباً، ونتمنى أن يدخل هذا الحدث في خدمة الشعبين السويسري والسـوري، وأن تكون الممثلية نقطة انطلاق جديدة نحو الأفضل لشعوب المنطقة".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!