الوضع المظلم
الإثنين ٢٨ / نوفمبر / ٢٠٢٢
Logo
  • بريطانيا قد تواجه انقطاعاً للتيار الكهربائي في الشتاء

بريطانيا قد تواجه انقطاعاً للتيار الكهربائي في الشتاء
أبراج الكهرباء

حذرت شركة كهرباء في بريطانيا، اليوم الخميس/ 6 أكتوبر، أن المنازل البريطانية قد تفقد الكهرباء لمدة تصل إلى ثلاث ساعات في وقت واحد هذا الشتاء في حال انخفضت إمدادات الغاز بشدة.

وقالت شركة "ناشونال جريد" إن "السيناريو غير محتمل لكن  انقطاع الإمدادات أمر محتمل إذا تصاعدت أزمة الطاقة".

وأشار مشغل شبكة الكهرباء الوطنية (ESO) في توقعاته الشتوية: "في الحالة غير المحتملة التي كنا فيها في هذا الموقف، فهذا يعني أن بعض العملاء قد يكونون بدون كهرباء لفترات محددة مسبقاً خلال اليوم - بشكل عام يُفترض أن تكون لمدة ثلاث ساعات".

وأدى نقص الغاز في أوروبا، فضلاً عن مشكلات الصيانة مع العديد من محطات الطاقة النووية الفرنسية، إلى زيادة خطر عدم قدرة بريطانيا على تأمين الغاز الذي تحتاجه أو واردات الكهرباء التي تتلقاها عادةً من دول مثل فرنسا وبلجيكا وهولندا. 


اقرأ المزيد: وكالة.. بريطانيا على حافة الركود في النصف الثاني من العام

وخفضت روسيا إمداداتها من الغاز إلى أوروبا هذا العام، وبينما تلبي روسيا حوالي 4٪ فقط من احتياجات بريطانيا من الغاز، ساهم انقطاع الإمدادات إلى أوروبا في ارتفاع الأسعار البريطانية، وجعل من الصعب على بريطانيا تأمين الغاز من الآخرين.

وفي المقابل، ردت الحكومة البريطانية، بالقول إنها واثقة من تأمين إمدادات الكهرباء في فصل الشتاء.

وقال متحدث باسم الحكومة: "لدى المملكة المتحدة نظام طاقة آمن ومتنوع. نحن واثقون من خططنا لحماية المنازل والشركات في مجموعة كاملة من السيناريوهات هذا الشتاء".

وأضاف المتحدث: "لتعزيز هذا الموقف بشكل أكبر، وضعنا خططًا لتأمين الإمدادات"، مشيراً إلى احتياطيات الغاز البريطانية في بحر الشمال والواردات من شركاء مثل النرويج ومصادر الطاقة النظيفة.

يأتي احتمال انقطاع التيار الكهربائي في الوقت الذي دعت فيه رئيسة الوزراء، ليز تروس، يوم الخميس (6 أكتوبر)، أوروبا إلى الحفاظ على تدفق صادرات الطاقة خلال فصل الشتاء، ومن المرجح أن تزيد الضغوط على الحكومة بعد أن استبعدت في السابق تقنين الطاقة في بريطانيا.

وأردفت: "إن قدرة بريطانيا على تأمين الإمدادات ستعتمد على ارتفاع أسعار الغاز بما يكفي لمواصلة جذب الصادرات من أوروبا والغاز الطبيعي المسال من دول مثل قطر والولايات المتحدة".

اقرأ المزيد: اكتمال احتياطي الغاز الفرنسي.. والمفوضية تقترح سقفاً مؤقتاً لسعر الغاز

وأضافت: "في حالة عدم وجود إمدادات كافية من الغاز متوفرة في بريطانيا، وهو أمر غير مرجح، لتلبية الطلب.. لدينا الأدوات اللازمة لضمان سلامة وسلامة نظام الغاز في حالة حدوث طارئ لإمدادات الغاز".

ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!