الوضع المظلم
الخميس ١٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
بريطانيا تفتح أبوابها للعلماء والمتميزين
بريطانيا تفتح أبوابها للعلماء والمتميزين

تسعى بريطانيا لاستقطاب أفضل المواهب العالمية عبر تسريع مسار منح تأشيرات الدخول للعلماء المتميزين شريطة حصولهم على توصية من إحدى أربع جهات محلية.


وشدد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم الاثنين، على شروع بلاده الشهر القادم في إصدار تأشيرات سريعة للعلماء والباحثين المتميزين فور انفصالها عن الاتحاد الأوروبي، فاعتباراً من 20 فبراير/شباط المقبل، بإمكان العلماء والباحثين تسريع طلبات الحصول على تأشيرة دخول إذا حصلوا على توصية واحدة من إحدى أربع جهات محلية، كما لن يكون هناك حد أقصى لعدد تأشيرات "المواهب العالمية".


وأشير إلى التغييرات التي أعلنت اليوم الاثنين، كانت قد طرحت في حملة الانتخابات أواخر 2019، وستحل بديلة لنظام مماثل يطبق في الغالب على مواطنين من غير الاتحاد الأوروبي، ويبلغ حده الأقصى 2000 تأشيرة سنوياً.


وتغادر بريطانيا بحلول يوم الجمعة القادم، منهية بذلك سنوات من الجدل بشأن ما إذا كانت ستصبح أفضل أم أسوأ بعيداً عن التكتل الأوروبي، ولتبدأ مسار إعادة تعريف اقتصادها وأولوياتها المحلية ومكانتها العالمية، فيما كانت رئيسة المفوضية الأوروبية ورئيس المجلس الأوروبي، وقعا، الجمعة، اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.


وعقب توقيع كل من أورسولا فون دير لايين وشارل ميشال رسمياً على الاتفاق، يُحال النص إلى البرلمان الأوروبي في 29 يناير للمصادقة عليه، ومن المرجح أن يوافق دبلوماسيون من الدول الأعضاء في التكتل الأوروبي على الاتفاق خطياً، الخميس المقبل، وهو ما يضمن خروجاً منظماً لبريطانيا من الاتحاد في منتصف ليل 31 يناير.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!