الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بريادة إماراتية عربياً وعالمياً.. واقع حملات التطعيم في المنطقة العربية

بريادة إماراتية عربياً وعالمياً.. واقع حملات التطعيم في المنطقة العربية
الكشف عن مدى فاعلية لقاح كورونا

أشارت وسائل إعلامية إلى أنّ الإمارات العربية المتحدة تعدّ من أوائل الدول في الوطن العربي والعالم في حملات التلقيح ضدّ "كورونا".


حيث بدأت حملات التطعيم في الأسبوع الأخير من ديسمبر – كانون الأول الماضي، باعتماد لقاحات سينوفارم الصيني وفايزر – بايونتك الأمريكي بالإضافة إلى لقاح سبوتنيك الروسي.


وبحسب وزارة الصحة الإماراتية، بلغ مجموع الجرعات التي تم تقديمها حتى يوم الأحد 8,081,571 جرعة بمعدل 81,71 جرعة لكل 100 شخص وهو من اعلى معدلات التلقيح عالمياً.


في حين بدأت السعودية حملة التطعيم في منتصف ديسمبر – كانون الثاني الماضي، واعتمدت ثلاثة لقاحات هي فايزر وموديرنا الأمريكيين وأسترازينيكا.


وبلغ العدد الإجمالي لمن تلقوا اللقاح في المملكة حتى الآن 4,076,005 أي بمعدل 11,71 لكل 100 شخص.


كما بدأت البحرين حملتها في ديسمبر – كانون الأول، باعتماد لقاحي سينوفارم الصيني، ثم لقاح سبوتنيك الروسي.


وقالت وزارة الصحة البحرينيةيوم السبت ان عدد الجرعات الأولى من اللقاح بلغ عددها 478,094 حتى الآن بينما بلغ عدد الجرعات الثانية 245,907.


أما الأردن فقد بدأت حملتها في منتصف يناير – كانون الثاني الماضي باعتماد لقاحي سينوفارم الصيني وفايزر.


وطبقاً لإحصاءات وزارة الصحة المنشورة يوم 24 مارس – آذار، فقد بلغ عدد من حصلوا على الجرعات الأولى من اللقاح 251,197 وعدد من حصلوا على جرعتين 68,943.


إلى ذلك، أعلنت مصر عن بدء حملتها لتلقيح المواطنين في 4 يناير – كانون الثاني الماضي بعد استلامها 350 ألف جرعة من لقاح سينوفارم بالإضافة إلى 50 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا.


بعد تطعيم 20 ألف شخص في بريطانيا..تغيير قواعد التلقيح


 


وقامت الحكومة المصرية بالتعاقد لشراء 650 ألف جرعة من لقاح سينوفاك الصيني الآخر إلا أن تلك الجرعات لم تصل إلى البلاد حتى الآن.


وأعلنت وزارة الصحة المصرية عن تلقي ما بين ألف وألفين شخص لجرعات اللقاح، بشكل يومي، مذاك دون أن تعلن الحصيلة الإجمالية لمتلقي اللقاح حتى الآن.


بالنسبة للبنان، فقد بدأ حملته في فبراير – شباط بلقاح فايزر، وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية في آخر إحصاء لها يوم الجمعة الماضي عن تلقي 122,376 شخص الجرعة الأولى منه و64,756 شخص الجرعة الثانية.


اقرأ المزيد: الصين تقدّم عرضاً سخيّاً لتوفير لقاح كورونا للمشاركين في أولمبياد طوكيو


يشار إلى أنّ حملة التطعيم ضد الفيروس، تأخّرت في سوريا ولم تبدأ سوى خلال الشهر الجاري باقتصارها على العاملين بالقطاع الطبي حتى الآن.


وتقوم الحملة السورية على تزويد المواطنين بلقاحي سينوفارم وسبوتنيك، ولا تتوافر حتى الآن معلومات عن عدد الجرعات التي تم منحها.


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!