الوضع المظلم
الأحد ٢٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • برهم صالح يرفض فرض مرشح لرئاسة الحكومة العراقية من قبل موالين لإبران

برهم صالح يرفض فرض مرشح لرئاسة الحكومة العراقية من قبل موالين لإبران
برهم صالح يرفض فرض مرشح لرئاسة الحكومة العراقية من قبل موالين إيرانيين

عقب انتشار أخبار عن تهديدات قاسم سليماني لرئيس الجمهورية العراقية ومقتدى الصدر، أعلن مصدر مقرّب من رئيس الجمهورية العراقية، برهم صالح، أن الرئيس يرفض سياسة الإملاءات وفرض مرشح جدلي لرئاسة الحكومة بطريقة "لي الأذرع".


وأتى تصريح برهم صالح عقب الضغوط التي يتعرض لها صالح من القوى الموالية لإيران داخل البرلمان لتكليف مرشحها قصي السهيل لرئاسة الحكومة المقبلة.


وكانت قد تقدمت كتلة "صادقون"، الجناح السياسي لميليشيات عصائب أهل الحق بدعوى قضائية ضد الرئيس إلى المحكمة الاتحادية "تطالب بعزله"، وأعلنت "صادقون" عن جمع توقيعات لعزل رئيس الجمهورية بتهمة الخيانة والحنث باليمين وانتهاك الدستور، وذلك في بيان نشرته الكتلة الجمعة.


فيما يواصل صالح إجراء مباحثات مكثفة مع القوى السياسية، من أجل الخروج من أزمة مرشح الحكومة المقبلة، حيث اجتمع صالح بأكثر من 170 نائباً للاتفاق على مرشح يحظى بإجماع وطني، فيما أكدت مصادر سياسية أن الرئيس العراقي يتمسك بتقديم مرشح مستقل لرئاسة الحكومة، خلفاً لعادل عبد المهدي.


ورغم استقالة حكومة عبد المهدي، التي كانت أحد أهم مطالب المحتجين، غير أن التظاهرات لا تزال مستمرة للمطالبة برحيل النخبة السياسية التي تحكم البلاد منذ 2003.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!