الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
برهم صالح: ماحدث في بغداد عمل إجرامي مسلّح
برهم صالح: ماحدث في بغداد عمل إجرامي مسلح

وصف الرئيس العراقي برهم صالح أحداث الاعتداء المسلح على المتظاهرين في بغداد، بأنه اعتداء إجرامي، كما وجّه إلى محاسبة مرتكبي تلك الأعمال.


وأعلن المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية العراقية في بيان له، اليوم السبت، إن الرئيس العراقي، برهم صالح، يتابع مع الجهات المختصة ما حدث أمس من "اعتداء إجرامي مسلّح" قامت به عصابات مجرمة وخارجون عن القانون.


وأضاف البيان أن: "الرئيس يؤكد الحق المشروع لأي مواطن بالاحتجاج والتظاهر السلميين، ومنع وتجريم أي رد فعل مسّلح وعنيف ضد المتظاهرين السلميين".


كما شدد بيان الرئيس العراقي على أن: "مسؤولية الأجهزة الأمنية هي ملاحقة المجرمين الخارجين على القانون والقبض عليهم وإحالتهم إلى القضاء".


هذا وسبق أن أعلنت وكالة "أسوشييتد برس" قد أفادت بارتفاع عدد ضحايا إطلاق النار الذي استهدف المتظاهرين في ساحة الخلاني وجسر السنك وسط بغداد، ليل الجمعة، إلى 25 قتيلاً و125 جريحاً، في حين أفادت مصادر برلمانية عراقية بسقوط 50 قتيلاً في أحداث أمس ببغداد.


ومن جهة أخرى حذّر وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، اليوم السبت، من هجمات جديدة تستهدف المتظاهرين العراقيين.


وغرّد على "تويتر": "نرى تقارير جديدة عن هجمات عنيفة في بغداد ضد العراقيين الوطنيين".


كما طالب بومبيو: "قادة العراق وحكومته بالتحقيق مع المسؤولين عن هذه الهجمات ومقاضاتهم".


ودعا حسن كريم الكعبي، عضو هيئة رئاسة مجلس النواب العراقي، لعقد جلسة طارئة، يوم الاثنين المقبل الساعة الواحدة ظهراً، بحضور القيادات الأمنية العليا، لاسيما قيادة عمليات بغداد، لمناقشة استهداف المتظاهرين السلميين من جهات مسلحة مجهولة في منطقة السنك وسط بغداد، والذي راح ضحيته عدد من القتلى والجرحى.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!