الوضع المظلم
الجمعة ٢٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • برهم صالح: الانتخابات فرصة لبناء دولة تصحح المسارات وتحقق العدالة

برهم صالح: الانتخابات فرصة لبناء دولة تصحح المسارات وتحقق العدالة
الانتخابات العراقية/ أرشيفية

ذكر برهم صالح الرئيس العراقي، يوم السبت، إن الانتخابات البرلمانية المزمعة الأحد، "فرصة لبناء دولة قادة ومقتدرة، تصحح المسارات الخاطئة وتحقق العدالة".


وأردف صالح خلال كلمة ألقاها: "تأسيس عقد سياسي واجتماعي جديد لن يتحقق إلا بتشكيل مجلس نواب يعبر عن الإرادة الحقيقة للعراقيين، دون وصاية أو تلاعب"، مؤكداً أن انتخابات ينبغي أن تكون "لحظة وطنية لاستعادة المبادرة وتحقيق الإصلاح المنشود"، متابعاً: "لا نتردد في الإقرار بوجود خلل بنيوي رافق منظومة الحكم بعد العام 2003".


اقرأ أيضاً: الطائرات العراقية ستؤمن البلاد يوم الانتخابات

واستكمل صالح: "يجب أن تكون الانتخابات بياناً عراقياً للعالم يعبر عن إرادة الشعب الذي يؤكد إصراره لعودة العراق لدوره الإقليمي والمحوري"، لافتاً إلى أن "المشاركة الواعية في الانتخابات ستكون نقطة تحول في مصيرنا وتقطع الطريق أمام المتربصين ومن يحاول التلاعب بمصيرنا".


جاء ذلك فيما ذكر جهاز مكافحة الإرهاب في العراق، إنه حضّر العدة لأي طارئ أمني بخطط مدروسة لإنجاح الانتخابات المزمعة الأحد، بدون خروقات أمنية، مشدداً على ضرورة الانتخابات لاختيار حكومة "قادرة على مواجهة مختلف التعقيدات المرحلية".


رئيس العراق يعلن عن ذمته المالية للعام 2020

فيما أوضح من جهته، وزير الدفاع، جمعة عناد سعدون، ضمن بيان عرضته وزارته، بإنه لن يسمح بممارسة ضغوط على الناخبين خلال الانتخابات، مردفاً: "نراهن على نجاح هذه الانتخابات ونزاهتها، ولن نسمح بممارسة الضغوط على الناخبين، لأن حرية الاختيار هي جوهر العملية الديمقراطية في العراق"، مستطرداً: "أمن وسلامة الناخبين مسؤولية القوات الأمنية التي أثبتت قدرتها على ذلك في مناسبات عدة".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!