الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • برلماني إيراني يُقرّ ضمناً بابتزاز بلاده لكوريا الجنوبية

برلماني إيراني يُقرّ ضمناً بابتزاز بلاده لكوريا الجنوبية
كوريا الجنوبية وإيران

في إقرار ضمني بابتزاز إيران لكوريا الجنوبية، صرّح عضو في البرلمان الإيراني بأنّ تحرك كوريا الجنوبية للإفراج عن 7 مليارات دولار إيرانية مجمدة قد يدفع القضاء الإيراني لحل مشكلة احتجاز سفينة كورية، كان قد تم الاستيلاء عليها بذريعة تلويث البيئة. برلماني إيراني 


وأوردت وكالة (إرنا) عن النائب مجتبى ذو النور ذكره: "بالرغم من أنّ احتجاز السفينة الكورية كان بسبب التلوث البيئي.. فإنّ التحرك الكوري لتسريع إعادة الأموال الإيرانية المحجوزة قد يؤثر على قرار القضاء في حل مشكلة احتجاز السفينة"، ونوّهت الوكالة أنّ تصريحات ذو النور أتت في اجتماع افتراضي مع رئيس لجنة الشؤون الخارجية والوحدة في البرلمان الكوري الجنوبي.


اقرأ أيضاً: على بعد كيلومترات من قصر “الأسد”.. استخبارات غربية تداهم مقرّاً إيرانياً


وتنكر طهران أن يكون احتجاز الناقلة وطاقمها المكون من 20 فرداً، كـاحتجاز رهائن، وتزعم أن سيئول هي التي تحتجز الأموال الإيرانية كـ"رهينة"، فيما يرتبط تجميد قرابة 7 مليارات دولار من الأموال الإيرانية بالعقوبات الأمريكية التي أعادت واشنطن فرضها على طهران في 2018، عقب أن سحب الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني.


واحتجز الحرس الثوري الإيراني السفينة "إم تي هانكوك كيمي"، يوم 4 يناير، بدعوى قيامها بتلوث البيئة، وقال مراقبون إنّ الاحتجاز مرتبط بغضب إيران بخصوص أصولها المالية المجمدة في سيئول.


إيران


وفي الصدد، كان قد قال مسؤول في وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، في الرابع والعشرين من يناير، طلب عدم الكشف عن هويته: "نعتقد أنّه سيأتي وضع يمكننا من خلاله إيجاد حل سريع للمسألة المتعلقة بالسفينة المحتجزة"، مضيفاً أنّ "الحكومة ستواصل إجراء المشاورات بشأن هذه القضية مع إيران، ولدينا توقعات مع تشكيل الحكومة الأمريكية الجديدة". برلماني إيراني 


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!