الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
برجاف.. جلسة مفتوحة حول العملية الدستورية في سوريا
برجاف.. جلسة مفتوحة حول العملية الدستورية في سوريا

نظّمت منظمة برجاف للتنمية الديمقراطية والإعلام جلسة حوارية تفاعلية متعلقة بالعملية الدستورية؛ وبسلة من التوصيات المتعلقة بحقوق الكرد ومدنية الدولة واللا مركزية، وحقوق الإنسان، وواقع السلطات ومسألة القضاء.


 


هذا وأكدت الجلسة الحوارية التي أقيمت اليوم الأربعاء وحضرها بعض الوجوه من النخبة المدنية والمجتمعية والنسويين والنسويّات من السوريين المتواجدون في هولير، والسليمانية، ودهوك، بإقليم كردستان.


 


حيث عقدت الجلسة بحضور عضويين من اللجنة الدستورية من كتلة "الثلث الوسط"/المجتمع المدني جمانة قدور، وأنور مجني وذلك في مدينة هولير بإقليم كردستان.


 


ويذكر أنه انطلقت العملية الدستورية في آواخر تشرين الثاني في جنيف من العام الماضي وتوقفت العمليّة بسبب اختلاف بين كُتل اللجنة حول الأجندة.


 


وعن الجلسة الحوارية، أكد فاروق حجي مصطفى مدير منظمة برجاف: "الهدف من الجلسة هو الانخراط المجتمعي في العملية الدستورية".



برجاف.. جلسة مفتوحة حول العملية الدستورية في سوريا برجاف.. جلسة مفتوحة حول العملية الدستورية في سوريا

وأضاف: "صحيح أن العملية متوقفة الآن إلا أنّها ستسير كوّنها تدار أساساً من الأمم المتحدة وهو استحقاق للقرار الأممي ٢٢٥٤، ولا بد من الانخراط القوي في العملية".


 


كما نوقش في الجلسة مسألة مشروعية اللجنة وشكلها ومدى التعبير عن الكل السوري. وكيفية اكتساب شرعيتها.


 


في حين طرحت توصيات من الحضور، أهمها: فصل السلطات، وحقوق المرأة، وشكل الدولة اللامركزية، وحقوق الكرد، وبأن يكون الاستفتاء على مستوى قبول المحافظات أو الاقليم وليس على مستوى كل سوريا.


ليفانت-أربيل

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!