الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
براءة لاجئ سوري من تهمة الإرهاب:
أحرار الشام

كان اللاجئ السوري عبد الرزاق ب، جزءاً من منظمة إرهابية في سوريا ، لكنه ليس إرهابياً. هذا هو الحكم اللافت الذي أصدرته محكمة روتردام الجزئية اليوم في القضية الجنائية المرفوعة ضد ب. وتقول  المحكمة أيضاً، أنّه إذا انضم شخص هولندي إلى نفس المجموعة، لكان هذا الشخص إرهابياً مجدّداً.


واعتقل عبد الرزاق،الصيف الماضي، في مركز طالبي اللجوء في بلق (فريزلاند). حيث اشتبه القاضي في أنه جزء من جماعة أحرار الشام المقاتلة في سوريا بين عامي 2013 و 2016. وقد تمّ تصنيفها بالفعل على أنها جماعة إرهابية عدة مرات من قبل المحكمة الهولندية.


كما أُدين الهولنديون بالسفر إلى سوريا والانضمام إلى تلك المجموعة. يُعرف ب. بأنّه قام بمهمات حراسة، لأربع مرات على الأقل لصالح أحرار الشام في مسقط رأسه في بنش، بالقرب من مدينة إدلب في شمال غرب سوريا. هناك أيضًا صور يمكن رؤيته فيها مسلحاً، ويطلق على نفسه اسم جندي سابق.


محكمة هولندية


 


التفجيرات


لكن ب. نتيجة لذلك، على عكس الهولنديين، ليس إرهابياً، بحسب المحكمة. حيث أصيب السوري وعائلته، بتفجيرات إرهابية من قبل النظام في مدينتهم. دفاعاً عن ذلك كان يحرس بلدته، وبالتالي كان جزءاً من منظمة أحرار الشام الإرهابية، التي كانت تسيطر على تلك المدينة. وقالت المحكمة في حكمها: "لا يعني تلقائيا أنه ساهم أيضا في إرهاب أحرار الشام ، فحماية منزل المرء ومصدر رزقه من الإرهاب، لا يمكن ولا ينبغي أن يسمى إرهابا".


حماية منزلك ومصدر رزقك من الإرهاب لا يمكن ولا ينبغي أن تسمى إرهاباً


وبحسب المحكمة، لا يوجد دليل على أنه أطلق رصاصة بالفعل، ولا يوجد أي دليل على التزامه بفكر أحرار الشام، وقد جاء البيان اللافت للنظر بشكل واضح بالفعل، قبل أسبوعين أثناء المحاكمة. ثم طالبت النيابة العامة في البداية بالسجن ثلاث سنوات بحقّ ب. ولكن بعد مرافعة المحامي ، قامت النيابة العامة بدورها وطالبت بالبراءة في الدرجة الثانية.


وبحسب المحكمة، فإن حقيقة ما إذا كان شخصاً ما عضواً في التنظيم ، ولكن ليس إرهابياً بحدّ ذاته، لا ينطبق على الهولنديين الذين ذهبوا إلى سوريا.


وعندما يتعلق الأمر بانضمام مقاتلين أجانب إلى مثل هذه المنظمة، فإن الدليل على المشاركة في التنظيم وحده، يكفي لإثبات المساهمة المباشرة في تحقيق الهدف الإرهابي. وهم في المحصّلة ، يقدمون تعزيزاً عددياً ويلتزمون بأيديولوجية تلك المنظمة. "


قبل أسبوعين ، حُكم على مسافرين من أمستردام إلى سوريا بالسجن خمس سنوات أخرى، عند الاستئناف، لانضمامهما إلى أحرار الشام (من بين أمور أخرى).


هولندا- AD


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!