الوضع المظلم
الخميس ٣٠ / يونيو / ٢٠٢٢
Logo
  • بدعم حكومي.. انطلاق أول مهرجان سينمائي ضخم في السعودية

بدعم حكومي.. انطلاق أول مهرجان سينمائي ضخم في السعودية
المملكة العربية السعودية / أرشيفية

عقب قرابة نحو أربع سنوات على فتح أول دور السينما، ينطلق الاثنين أول مهرجان سينمائي ضخم في السعودية، تسانده حكومة المملكة الهادفة إلى بناء صناعة ترفيهية جديدة وتمكين أذرع "قوتها الناعمة".


وسيجري خلال المهرجان تكريم أول مخرجة سعودية وهي هيفاء المنصور، فيما جاء انعقاد الحفل بعدما تضاعفت الأعمال السينمائية والتلفزيونية السعودية بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة.


اقرأ أيضاً: شركة الصناعات العسكرية السعودية تكشف تفاصيل مشروعها مع “إيرباص”

وتنظم الدورة الافتتاحية لمهرجان "البحر الأحمر السينمائي" في مدينة جدة الساحلية غربي البلاد، بين 6 و15 كانون الأول/ديسمبر، ويتضمن 138 فيلماً طويلاً وقصيراً من 67 بلداً بـ34 لغة، وتنطلق إبان تنظيم أول سباق "فورمولا وان" في المملكة.


وكانت قد أعادت السعودية افتتاح دور السينما في نيسان/أبريل 2018، بعد عقود من الإغلاق، ضمن إطار جملة من الإصلاحات التي بدأت مع تسلّم ولي العهد الأمير محمد بن سلمان منصبه في 2017.


وسيكون المهرجان الذي من المتوقع أن يشارك فيه ممثلون عالميون ومن المنطقة العربية، من بين الأكبر في الشرق الأوسط، ويتأمل في أن يحل محل مهرجان دبي السينمائي في الخليج الذي توقّف عن الانعقاد قبل ثلاث سنوات.




علم المملكة العربية السعودية/ أرشيفية علم المملكة العربية السعودية/ أرشيفية

ويوجد في المملكة أكثر من 39 صالة سينما بعدد شاشات يتعدى الـ 385، والتي تشغلها خمس شركات، وعلى الرغم من الإنتاج السعودي الكبير، فإن الأفلام المصرية والأجنبية تحظى بإقبال كبير في دور العرض.


وأطلقت هيئة الأفلام السعودية استراتيجية الأسبوع الماضي، بغية تطوير صناعة الأفلام السعودية، احتوت على 19 مبادرة ترمي إلى خلق حراك كبير في قطاع الأفلام بالمملكة، وتوفير بنية تحتية للإنتاج السينمائي وتعزيز المواهب والقدرات السعودية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!