الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
بحث مثير يكشف عن سرّ وجود الماء على سطح القمر
بحث مثير يكشف عن سر وجود الماء على سطح القمر

نشرت مجلة "Astrophysical Journal Letters" العلمية بحثاً جديداً حول السر الذي يدور وراء وجود الماء على سطح القمر. سطح القمر


وبحسب البحث الجديد، فإنّ المجال المغناطيسي لكوكب الأرض هو السبب الأساسي الذي يقف خلف وجود مياه على القمر من خلال نشر جزيئات من عنصري الهيدروجين والأكسجين على سطحه، والتي تتحوّل بشكل تلقائي إلى H2O، وهي المعادلة الكيميائية المكونة للماء، فكل جزيء من المياه يحتوي على ذرة من الأكسجين وذرتين اثنتين من الهيدروجين.


ومن الشائع أنّ المجال المغناطيسي المحيط بكوكب الأرض يحميها من النتائج السلبية للإشعاعات الشمسية، فهو يمنع تدفق التيارات الشمسية، واسمها المتداول هو الرياح الشمسية، والتي تأتي محملة بشحنات ضارة ويُبعدها عن كوكب الأرض ويبعثها للفضاء. سطح القمر


 الماء على سطح القمر


ومن المعلومات المثيرة للاستغراب التي جاء بها البحث الجديد، أن الهيدروكسيل (OH-) أو جزيئات الماء (H20)، تتكون عند تضرب الجسيمات مدار القمر، إلا أنّ هذه المياه تتبخر خلال فترة زمنية تتراوح بين 3-5 أيام، وذلك عندما يمرّ مدار القمر في المجال المغناطيسي، ووفق تلك النتائج الصادرة عن القمر الصناعي الهندي Chandrayaan-1، فإنّ الماء لم يجف خلال هذه الفترة كما هو متوقع.


اقرأ: شاومي تبتكر شاحن هاتف يعمل عن بعد


ويشير العلماء إلى أنّ هذا البحث يؤدي إلى نفي النظرية التي تقول "إنّ المجال المغناطيسي الذي يحمي القمر ينجم عنه تبخر الماء".


اقرأ: العالمة الفيزيائية “فاطمة الإبراهيمي” تختصر المسافة إلى المريخ


وبخلاف تلك النظرية، يرى الخبراء أنّ المجال المغناطيسي يُعتبر جسراً مائياً من شأنه تجديد المياه على سطح القمر.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!