الوضع المظلم
الإثنين ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٢
Logo
  • بتغطية أفواههن وأنوفهن.. طالبان تفرض الأمر الواقع على الأفغانيات

بتغطية أفواههن وأنوفهن.. طالبان تفرض الأمر الواقع على الأفغانيات
مذيعة أفغانية \ متداول

عقب أن لمحت بسيف العقاب، منبهةً من ظهور أي امرأة بلا نقاب على الشاشات في أفغانستان، نفذ تنظيم طالبان المصنف إرهابياً في كثير من الدول، يوم الأحد، وعيده.

إذ ظهرت جميع المذيعات في أهم القنوات التلفزيونيّة الأفغانية، مغطيات الوجه، يرتدين النقاب، عقب أن تحدين أمس قرار الحركة المتشددة، وظهرن بوجوه مكشوفة خلال البث المباشر.

اقرأ أيضاً: مدينة بغرب أفغانستان تتخلص من حكم طالبان لفصل الجنسين

حيث أطلت الإعلاميات الأحد، وهن كاشفات فقط عن عيونهن وجبينهن في قنوات عدة مثل "تولو نيوز" و"شامشاد تي في" و"وان تي في" و"أريانا".

وفي الصدد، بينت سونيا نيازي، المذيعة في قناة "تولو نيوز"، لوكالة فرانس برس، أن الإعلاميات "قاومن في البداية، إلا أن القناة تعرضت لضغوط، بعد أن أكدت الحركة أن أي مذيعة تظهر على الشاشة دون أن تغطي وجهها، يتعين عليها البحث عن وظيفة أخرى".

بينما ادعى أحد المسؤولين في حكومة تنظيم طالبان، أن السلطات لا تنوي إجبار المذيعات على ترك وظائفهن، زاعماً أن التنظيم سعيد لأن القنوات مارست مسؤوليتها بشكل صحيح، وفق تعبيره.

وكانت قد أمرت طالبان بطرد جميع العاملات في المؤسسات العامة في حال مخالفتهن للقواعد الجديدة، التي سنتها بداية مايو الحالي، مفضلة ارتداءهن البرقع، بعد أن ألزمتهن سابقاً بوضع الحجاب فقط.

كذلك وجهت بمعاقبة الرجال العاملين في الوظائف العامّة، وربما طردهم، إن تخلّفت زوجاتهم أو بناتهم عن الالتزام بقرار تغطية الوجه.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!