الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
بترايوس لترامب : لا تكرر خطأ العراق في أفغانستان
بترايوس لترامب لا تكرر خطأ العراق في أفغانستان

حذّر الجنرال المتقاعد ديفيد بترايوس القائد السابق لقوات التحالف في العراق والمدير السابق للاستخبارات المركزية الأمريكية، اليوم السبت، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الانسحاب من أفغانستان منعًا لتكرار أخطاء الماضي كما فعلت الولايات المتحدة بسحب قواتها من العراق .


ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن بترايوس قوله في مقال كتبه للصحيفة وترجمته /المعلومة/ “يجب ألا يتكرر التاريخ في أفغانستان وأن على القادة في واشنطن المضي بحذر”.


وأضاف: ” الانسحاب الكامل للقوات الأمريكية من أفغانستان في الوقت الحالي أكثر سوءاً وخطرًا من انسحاب إدارة اوباما من العراق عام 2011“، مشيرًا إلى: ”إدارة ترامب يجب أن تطبق الدروس المستفادة من تلك التجربة المأساوية – أثناء إدارة أوباما – على الوضع الحالي في جنوب آسيا”.


وذكرت الصحيفة في تقريرها أيضا: “الولايات المتحدة تجري مفاوضات في الدوحة مع حركة طالبان على سحب قواتها، فيما قال عضو بارز في طالبان، الملا خير الله خيرخوة: “مفاوضي الولايات المتحدة وطالبان سيوقعون على الأرجح على اتفاق السلام الذي طال انتظاره بعد نهاية هذا الأسبوع”، مبيناً: ” اتفاق السلام بين الولايات المتحدة وحركة طالبان سيتم توقيعه بحضور ممثلين عن الأمم المتحدة ودول إقليمية بعد عودة المبعوث الأمريكي الخاص زلماي خليل زاد إلى الدوحة بعد العيد يوم 14 آب“.


من جانبه وصف بترايوس الوضع في افغانستان بأنه معقّد بسبب وجود 20 منظمة ارهابية أجنبية ، بما في ذلك تنظيم القاعدة وداعش” ، الذين لم ينضموا إلى اتفاق السلام”، مؤكداً: “الولايات المتحدة تستطيع المغادرة إذا وعدت طالبان بالقتال بدلاً من التآمر مع هذه الجماعات هي فكرة خاطئة”.


ليفانت_ صحف

المقال الأصلي كاملا : وول ستيت جورنال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!