الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بايدن يقر: عمليات الإجلاء من مطار كابل قاسية ومؤلمة

بايدن يقر: عمليات الإجلاء من مطار كابل قاسية ومؤلمة
بايدن \ أرشيفية

صرح الرئيس الأميركي جو بايدن، إن المدنيين في مطار كابل يواجهون خطر هجمات قد يشنها تنظيم "داعش" أو جماعات أخرى، مضيفاً خلال كلمة من البيت الأبيض أمام الصحفيين، الأحد، إن "الإرهابيين في أفغانستان قد يستغلون الوضع الأمني ويشنون هجمات تستهدف الأفغان أو الأجانب".


وقد عدّ الرئيس الأميركي أن "الظروف الأمنية تتغير بسرعة في أفغانستان"، عقب أيام من استيلاء طالبان على غالبية مناطق البلاد، بما في ذلك العاصمة كابل.


اقرأ أيضاً: “كلوب هاوس” يتخذ إجراءات لحماية مستخدميه داخل أفغانستان

وذكر بايدن: "أجلينا 12 ألف شخص من مطار كابل منذ 14 أغسطس"، بيد إنه شدد على أن "عمليات الإجلاء من المطار قاسية ومؤلمة"، مشيراً إلى أن هدف واشنطن الأساسي هو إخراج الأميركيين من أفغانستان بشكل آمن، لكن "نعمل على نقل حلفائنا الأفغان الذين وقفوا معنا من مطار كابل".


واوضح بايدن أنه لا يزال يخطط لإنهاء عمليات الإجلاء من أفغانستان بحلول 31 أغسطس، إلا أنه ترك الباب مفتوحاً أمام تمديد المهلة النهائية إذا لزم الأمر.


أفغانستان

وتابع: "نأمل ألا نضطر إلى التمديد"، لكنه أردف: "سنرى ما الذي بإمكاننا فعله" في حال طلب منه ذلك قادة أجانب، مبيناً إن القوات الأميركية وسعت حدود مطار كابل، ضمن إطار جهودها لتسريع إجلاء أميركيين وأفغان ومواطني دول حليفة، معترفاً بأن طالبان تتعاون في تلك الجهود، لكن "الموقف لا يزال خطيراً".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!