الوضع المظلم
الخميس ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • بايدن يعود إلى مهامه الرئاسية بعد نقلها لفترة وجيزة إلى نائبته

بايدن يعود إلى مهامه الرئاسية بعد نقلها لفترة وجيزة إلى نائبته
جو بايدن

استأنف جو بايدن مهماته الرئاسية الجمعة بعدما نقلها لنحو ساعة ونصف ساعة خلال وجوده تحت التخدير لإجراء تنظير روتيني للأمعاء إلى نائبته كامالا هاريس التي صارت أول امرأة تتولى صلاحيات الرئاسة في تاريخ البلاد.


وصرح بايدن لصحافيين مغادراً مستشفى وولتر ريد المجاور لواشنطن قرابة الساعة 14,05 (19,05 ت غ) بأن "نتيجة فحصي الطبي جيدة جدا". عند وصوله بعيد ذلك إلى البيت الأبيض، قال الرئيس مبتسما "أشعر بأنني بحال جيدة".


وقالت الرئاسة الأميركية إن رسالتي الرئيس إلى مجلس الشيوخ ورئيسة مجلس النواب اللتين تعلنان انتقال السلطة هذا وفق الشروط التي ينص عليها الدستور، ُأرسلتا في الساعة 10,10 بتوقيت واشنطن (15,10 ت غ)، وتسلم بايدن صلاحياته مجدداً في الساعة 11,35 بالتوقيت المحلي (16,35 ت غ).


وأشارت الرئاسة الأميركية: "كما حدث عندما خضع الرئيس جورج دبليو بوش للعملية نفسها في 2002 و2007، ووفقاً للإجراءات المنصوص عليها في الدستور، سينقل الرئيس بايدن صلاحياته إلى نائبة الرئيس لفترة قصيرة، عندما يكون تحت التخدير".


اعتمد بايدن في ذلك على التعديل الخامس والعشرين للدستور الأميركي الذي ينص على أنه عندما "يعجز" الرئيس عن ممارسة مهامه، ينقل "السلطات والمهام" إلى نائب الرئيس الذي يمارسها حتى يعلن أنه قادر على استئنافها.




نائبة الرئيس الأميركي جو بايدن كامالا هاريس نائبة الرئيس الأميركي جو بايدن كامالا هاريس. أرشيفية. shutterstock

وكانت المتحدثة السابقة باسم دونالد ترامب ستيفاني غريشام ذكرت في كتاب حديث أن الملياردير الجمهوري خضع أيضا للتنظير نفسه لكنه أبقى الإجراء سريا.


وأعلن طبيب البيت الأبيض في تقرير صحّي مفصّل نُشر الجمعة أنّ بايدن بـ"صحّة جيّدة" و"يتمتّع بالقدرة" على أداء وظيفته رئيساً للولايات المتحدة، وذلك بعد خضوع الأخير لفحص طبّي روتيني.


وأشار الطبيب كيفن أوكونر إلى أنّ الرئيس الأميركي يتناول ثلاثة عقاقير بناء على وصفة طبية وعقارين آخرين من دون وصفة. وكتب أنّ "الرئيس ما يزال رجلاً بصحّة جيّدة وقويًا"، مؤكّدًا أنّه "يتمتّع بالقدرة على أن يُمارس بنجاح مهمات الرئاسة".


اقرأ المزيد: بيزلي إلى إيلون ماسك: هذه خطة بقيمة 6 مليارات دولار لمكافحة الجوع في العالم

بايدن الذي لا يدخن ولا يشرب الكحول، تلقى لقاحاً كاملاً ضد كوفيد-19 كما حصل على جرعة ثالثة في نهاية أيلول/سبتمبر. ووعد بايدن بأكبر قدر من الشفافية حول حالته الصحية.


 

ليفانت نيوز _ أ ف ب

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!