الوضع المظلم
الخميس ٢٩ / سبتمبر / ٢٠٢٢
Logo
  • بايدن لنظيره الأوكراني: سنرد بسرعة وحسم على أي عدوان روسي

بايدن لنظيره الأوكراني: سنرد بسرعة وحسم على أي عدوان روسي
بايدن

ذكر البيت الأبيض في بيان له يوم الأحد، إن الرئيس جو بايدن شدد خلال مكالمة هاتفية استمرت 15 دقيقة مع نظيره الأوكراني فودليمير زيلينكسي، على أن واشنطن سترد بسرعة وحسم جنباً إلى جنب حلفائها وشركائها، على أي عدوان روسي ضد أوكرانيا.

وأردف البيان أن بايدن جدد لزيلينسكي، التزام الولايات المتحدة بسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها، منوهاً إلى أن الزعيمين توافقا على ضرورة الاستمرار في اتباع الدبلوماسية، والردع رداً على الحشد العسكري الروسي.

اقرأ أيضاً: ترامب ينتف ريش بايدن في أزمة أوكرانيا

هذا وكان قد كشف البيت الأبيض أمس السبت، عن نهاية المكالمة الهاتفية بين الرئيسين الأمريكي جو بايدن والروسي فلاديمير بوتين حول أوكرانيا، إذ أوردت وكالة "أسوشيتد برس" عن البيت الأبيض أن المكالمة استغرقت 62 دقيقة.

وأتت المكالمة في وقت كشفت فيه الولايات المتحدة عن إجلاء أغلب دبلوماسييها وعسكرييها عن أوكرانيا بدعوى خطر تعرض هذا البلد لـ"غزو روسي في أي لحظة"، بينما سبق المكالمة اتصالان في وقت سابق من السبت، بين وزيري الخارجية والدفاع الروسيين والأمريكيين، بجانب اتصالين أجراهما بوتين مع نظيريه الفرنسي إيمانويل ماكرون والبيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو.

فولوديمير زيلينكسي: يطالب برلمانيين بالخضوع لاختبار كشف الكذب

من طرفه، نوه البيت الأبيض الأمريكي، إلى أن "الرئيس بايدن حذر نظيره الروسي بوتين من أن واشنطن وحلفاءها لن يتوانوا عن الرد بشكل حازم وسريع، إن أقدمت موسكو على غزو أوكرانيا"، وأكمل: "أكد بايدن بوضوح أنه إذا أقدمت روسيا على المزيد من التوغل في أوكرانيا فإن الولايات المتحدة وحلفاءها وشركاءها سيردون بحزم وسيفرضون تكاليف سريعة وقاسية على روسيا".

وأورد البيان عن بايدن تشديده، على أن "أي تدخل روسي جديد في أوكرانيا سيؤدي إلى معاناة الناس على نطاق واسع وسيطعن بسمعة موسكو"، مشيراً إلى أن بايدن أظهر لبوتين "استعداد الولايات المتحدة الثابت للانخراط في الدبلوماسية بالتنسيق الكامل مع حلفائها وشركائها، ومستعدة أيضا لسيناريوهات أخرى".

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!