الوضع المظلم
السبت ١١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بايدن في خطاب تنصيبه رئيساً: اليوم نحتفل بانتصار الديمقراطية

بايدن في خطاب تنصيبه رئيساً: اليوم نحتفل بانتصار الديمقراطية
الرئيس الأمريكي جو بايدن. أرشيف. صورة تعبيرية

عمد جو بايدن إلى أداء القسم القانوني ليصبح الرئيس الـ46 للولايات المتحدة في حفل تنصيب رسمي أقيم، الأربعاء، في مبنى الكونعرس، بحضور شخصيات سياسية ورؤساء سابقين، قال خلالها بايدن: "اليوم نحتفل بانتصار الديمقراطية، والعنف قبل أيام سعى لهزّ البلاد"، مردفاً: "نتطلع إلى الطريقة الأميركية الفريدة"،  وأكد أنّ "إرادة الشعب سمعت وتم تنفيذها".


وتوجّه بايدن بالشكر إلى الرؤساء السابقين الذين حضروا التنصيب، بالقول: "هناك الكثير من العمل الذي سنقوم به"، مضيفاً في خطاب القسم: "نشهد اليوم بروز تطرّف سياسي ونظرية تفوق العرق الأبيض والإرهاب الداخلي.. علينا مواجهتها وإلحاق الهزيمة بها"، متابعاً: "سنعمل على تحقيق حلم العدالة للجميع سريعا"، مشيراً إلى انتخاب أول امرأة لمنصب نائب الرئيس كإنجاز للبلاد. 


اقرأ أيضاً: فريق بايدن ينفي العودة القريبة للاتفاق النووي الإيراني


وشدّد بايدن: "نستطيع أن نحارب الأعداء بالاتحاد"، متعهداً أن يكون رئيساً لكل الأميركيين، داعياً إلى الوقوف دقيقة صمت على روح ضحايا فيروس كورونا.


وترك ترامب البيت الأبيض، صباح الأربعاء، قبل ساعات من انتهاء ولايته الرئاسية وأداء جو بايدن اليمين، مخاطباً بشكل مقتضب عن ولاية "رائعة امتدت على أربع سنوات" تمثل "شرف العمر"، فيما حضر خلفه قداساً جمع ديموقراطيين وجمهوريين.


وتوجهت المروحية الرئاسية "مارين وان"، وفيها دونالد وميلانيا ترامب بعيد الساعة 08,15 (13,15 ت غ) من حدائق البيت الأبيض متوجهة صوب منتجعه في مارالاغو بفلوريدا، حيث سيبدأ حياته كرئيس سابق. 


وصرّح ترامب قبل صعوده إلى الطائرة الرئاسية الأميركية للمرة الأخيرة، متوجهاً إلى فلوريدا في قاعدة أندروز الجوية: "كانت أربع سنوات رائعة"، مردفاً "أنجزنا الكثير معاً، وسنعود بطريقة أو بأخرى"، ومن دون أن يسمّي بايدن بالاسم، قال إنّه يتمنى للإدارة الجديدة "حظاً جيداً ونجاحاً كبيراً".


بايدن


وينوي جو بايدن عقب نصف قرن من الحياة السياسية، أن يبرز اعتباراً من اليوم الأول الفارق الكبير، في الجوهر كما في الشكل، مع رجل الأعمال النيويوركي السباق، فيما حضر بايدن في خطوة رمزية لـ"المصالحة" و"الوحدة" اللتين ينوي تحقيقهما، صباح الأربعاء، فيما كان سلفه متوجهاً إلى فلوريدا، قداساً في كاتدرائية سانت ماتيو في واشنطن برفقة مسؤولين ديمقراطيين وجمهوريين في الكونغرس.


ودوّن في تويتر: "إنه يوم جديد في الولايات المتحدة"، وذكر بايدن، مساء الثلاثاء: "ليس لدينا أي ثانية نضيعها أمام الأزمات التي نواجهها كأمة"، وعليه، واعتباراً من الأربعاء سيصدر بايدن 17 أمراً رئاسياً للعودة عن إجراءات اعتمدتها إدارة ترامب، وسيعمد بشكل خاص الى إعادة الولايات المتحدة إلى اتفاقية باريس حول المناخ وإلى منظمة الصحة العالمية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!