الوضع المظلم
الخميس ٢٥ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • بايدن سيواصل تطبيع علاقات إسرائيل وجيرانها العرب

بايدن سيواصل تطبيع علاقات إسرائيل وجيرانها العرب
إسرائيل وأمريكا

شدد مسؤولون أمريكيون كبار ووسائل إعلام، على أن إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، تتحضر لمواصلة وتوسيع نهج سلفه دونالد ترامب الساعي لتطبيع العلاقات بين إسرائيل وجيرانها العرب.


واعتبر وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، خلال تصريحات أدلى بها أمام لجنة الشؤون الخارجية التابعة لمجلس النواب الأمريكي، الأسبوع الراهن، "اتفاقات أبراهام" بأنها "إنجاز مهم لا ندعمه فحسب، بل ونتطلع إلى تطويره".


اقرأ أيضاً: مقتل 8 من قوات النظام السوري جرّاء قصف إسرائيلي


وأكمل بالقول: "ننظر إلى دول قد ترغب في الانضمام (إلى اتفاقات أبراهام) والمشاركة فيها والشروع في تطبيع علاقاتها مع إسرائيل، كان هذا جزء مهما من مكالماتي مع عدد من نظرائي".


بدورها، شددت وكالة "أسوشيتد برس"، ضمن تقرير عرضته اليوم الخميس، على أن "اتفاقات أبراهام" تمثل حالة نادرة لموافقة بايدن والديمقراطيين الآخرين على السياسات التي انتهجها ترامب، لافتةً إلى أن واشنطن تعمل على تهيئة أرضية لاستئناف الحراك الهادف إلى تمكين الاتفاقات القائمة وتشجيع المزيد من الدول العربية على توقع اتفاقية سلام مع إسرائيل، عقب أن أدت جولة التصعيد العسكري الأخيرة حول قطاع غزة إلى توقف تلك الجهود الدبلوماسية.


إسرائيل والسودان


ونوهت الوكالة إلى أن إدارة بايدن وجدت "آفاقاً ملموسة" لتوقيع مجموعة من الحكومات العربية على اتفاقات قاضية بتهدئة وتطبيع علاقاتها مع إسرائيل، فيما لم يقبل مسؤولون أمريكيون الإفصاح لـ"أسوشيتد برس" عن تلك الدول العربية، بيد أن الوكالة خمنت أن الحديث يدور عن السودان الذي وقع في نهاية عهد ترامب على إعلان "اتفاقيات إبراهيم" دون إقامة العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل حتى الآن، وسلطنة عمان.


كما ذكرت أن العملية الإسرائيلية الأخيرة في غزة، خلطت أوراق إدارة بايدن وخفضت جهودها في هذا السياق، مبينةً أن تلك التطورات منحت زخماً للحركات المناهضة للتطبيع في دول عربية، منها السودان، واستدعت انتقادات حادة بحق تل أبيب من قبل الدول الأطراف في "اتفاقات أبراهام".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!