الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بالتوازي مع تأكيدها على حل سياسي.. عمليات عسكرية روسية في سوريا

بالتوازي مع تأكيدها على حل سياسي.. عمليات عسكرية روسية في سوريا
لافروف

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن نائب الوزير ألكسندر فومين، أجرى جلسة مباحثات مع المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون، سبقت لقاء الأخير مع وزير الخارجية سيرغي لافروف. عمليات عسكرية


وأفادت وزارة الدفاع بأنه "جرى خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول الوضع في الجمهورية العربية السورية، في سياق التسوية السياسية وأعمال اللجنة الدستورية السورية".


اقرأ المزيد: موسكو تؤكد لا بديل للحلّ السياسي في سوريا


حيث أكّد بيان الوزارة على "أهمية المشاركة النشطة لهياكل الأمم المتحدة المهنية في المساعدة في إعادة إعمار سوريا بعد الحرب، وخلق ظروف معيشية طبيعية في المناطق المحررة من الإرهابيين". وكانت الجولة الـ15 من مفاوضات آستانا اختتمت أعمالها، أمس الأربعاء، في مدينة سوتشي الروسية، وجرت بمشاركة وفود من الأمم المتحدة والبلدان الضامنة روسيا، وإيران، وتركيا، ووفدي النظام السوري والمعارضة.


موسكو تؤكد لا بديل للحل السياسي في سوريا


وكانت موسكو قد نشطت تحركاتها العسكرية، في إطار ما وُصف بأنه "مواصلة التحركات ضد الإرهابيين"، بالتوازي مع الاتفاق الذي تم التوصل إليه في سوتشي في شأن "المحافظة على حال الهدوء على الأرض في إدلب".


وأعلن ناطق باسم القوات الروسية في سوريا أنها استهدفت مخبأ لمقاتلي تنظيم "داعش" في محافظة حمص، ونفذت عملية أسفرت وأوضح الناطق أنه "نتيجة لعمليات الاستطلاع والبحث التي قامت بها القوات الحكومية السورية مدعومة بطائرات دون طيار تابعة للقوات الجوية الروسية، تمكنت القوات السورية من قتل 4 مسلحين كانوا يستقلون سيارتي شحن صغيرتين تحملان مدافع رشاشة من العيار الثقيل، ويبدو أنهم كانوا مكلفين بحماية مخزن للأسلحة".


اقرأ المزيد: بعد اتصال مع خارجية النظام السوري.. بيان روسي حول "أستانا"


وكان ما يعرف بالدول الضامنة في “مسار أستانا”، روسيا وتركيا وإيران قد أكّدت في ختام الجولة الـ15 من المفاوضات في إطار “مسار آستانا” توجهها لدفع عمل اللجنة الدستورية السورية في جنيف، وشغل هذا الملف حيزاً أساسياً في البيان الختامي، الذي تحدث عن “مناقشة تفصيلية شاملة” أجرتها الأطراف الحاضرة في جولة المفاوضات. عمليات عسكرية


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!