الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • بالبحر الأحمر.. القوات الأمريكية تُدمر صواريخ حوثية مُهددة للسفن

بالبحر الأحمر.. القوات الأمريكية تُدمر صواريخ حوثية مُهددة للسفن
الحوثيون

أعلنت القيادة المركزية الأميركية، اليوم الخميس، أنها نفذت ضربتين دفاعيتين أمس الأربعاء، ضد صاروخي كروز مضادين للسفن تابعين لجماعة الحوثي اليمنية، كانا موجهين لسفينتين تجاريتين في البحر الأحمر، وأضافت القيادة في بيان لها، أنها شنت ضربة أخرى في وقت لاحق من نفس اليوم، ضد صاروخ كروز بري تابع للحوثيين، كان مستعدا للإطلاق.

وتأتي هذه الضربات في ظل تصاعد التوتر في المنطقة، بعد سلسلة من الهجمات التي شنها الحوثيون على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب، مزعمين أنها ترتبط بإسرائيل أو تنقل مساعدات لقطاع غزة، الذي يشهد صراعا بين حركة حماس وإسرائيل منذ أكثر من ثلاثة أشهر.

ونقلت وسائل إعلام حوثية، اليوم الخميس، عن مصادر عسكرية، قولها إن ثلاث غارات أميركية بريطانية استهدفت منطقة رأس عيسى في محافظة الحديدة الساحلية، التي تخضع لسيطرة الحوثيين. وأكد موظف في مصنع سكر في المنطقة، لوكالة فرانس برس، سماعه دوي انفجارين في المنطقة.

اقرأ أيضاً: 

ولم تؤكد الولايات المتحدة وبريطانيا شن أي غارات جديدة على اليمن، بعد أن أعلنتا في وقت سابق عن ثلاث موجات من الضربات الجوية على مواقع حوثية في اليمن، منذ منتصف يناير الماضي، ردا على هجمات الحوثيين على سفنهما في البحر الأحمر.

وفي بيانها، قالت القيادة المركزية الأميركية، إن الحوثيين أطلقوا ستة صواريخ باليستية مضادة للسفن، من مناطق تحت سيطرتهم في اليمن، باتجاه جنوب البحر الأحمر وخليج عدن.

وأشارت إلى أن ثلاثة من هذه الصواريخ حاولت استهداف ناقلة بضائع يونانية تحمل علم جزر مارشال، تدعى MV Star Nasia، أثناء عبورها خليج عدن. وأوضحت أن السفينة تعرضت لانفجار قريب منها، ألحق بها أضرارا طفيفة دون إصابات، وأن صاروخا آخر سقط في المياه بالقرب منها دون تأثير.

وأضافت القيادة، أن السفينة الأميركية يو إس إس لابو (DDG 58)، التي كانت تعمل بالقرب من السفينة اليونانية، اعترضت صاروخا باليستيا ثالثا مضادا للسفن، وأن السفينة واصلت رحلتها بدون مشاكل.

وذكرت أن الصواريخ الباليستية الثلاثة الأخرى، ربما كانت موجهة لسفينة شحن بريطانية تحمل علم بربادوس، تدعى MV Morning Tide، وتعمل في جنوب البحر الأحمر. وأكدت أن الصواريخ سقطت في المياه بالقرب من السفينة دون أي تأثير، وأنه لم يتم الإبلاغ عن أي إصابات أو أضرار.

فيما قال المتحدث العسكري باسم الحوثيين، يحيى سريع، في بيان سابق، إن الجماعة استهدفت سفينة أميركية تدعى ستار ناسيا، وأن الهجوم كان ناجحا ودقيقا، بحسب زعمه، وأضاف أن الهجمات على السفن تأتي في إطار دعم القضية الفلسطينية، وردا على العدوان الإسرائيلي على غزة.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!