الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • بارزاني: على المجتمع الدولي عدم السماح بتكرار جرائم الإبادة الجماعية

بارزاني: على المجتمع الدولي عدم السماح بتكرار جرائم الإبادة الجماعية
بارزاني: على المجتمع الدولي عدم السماح بتكرار جرائم الإبادة الجماعية

شدّد رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني اليوم الإثنين أنه على المجتمع الدولي العمل على عدم السماح بتكرار جرائم الإبادة الجماعية بالتزامن مع معاقبة الجناة.


وأضاف بارزاني في بيان له: "في اليوم العالمي لاستذكار وتكريم ضحايا الإبادة الجماعية، نحيي بإجلال ذكرى ضحايا الإبادات الجماعية في كردستان والعالم ونوجه التحية والسلام لأرواحهم الطاهرة".


وأضاف رئيس إقليم كردستان: "كما ندعو المجتمع الدولي إلى العمل على منع تكرارها الإبادات الجماعية ومعاقبة الجناة".


هذا وتعرف اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها لعام 1948 بأنها أياً من الأفعال التالية، المرتكبة على قصد التدمير الكلي أو الجزئي لجماعة قومية أو إثنية أو عنصرية أو دينية، بما في ذلك: قتل أعضاء من الجماعة، إلحاق أذى جسدي أو روحي خطير بأعضاء من الجماعة، إخضاع الجماعة، عمداً لظروف معيشية يراد بها تدميرها المادي كلياً أو جزئياً، فرض تدابير تستهدف الحؤول دون إنجاب الأطفال داخل الجماعة، نقل أطفال من الجماعة عنوة، إلى جماعة أخرى.


كما تؤكد الاتفاقية أن الإبادة الجماعية، سواء ارتكبت في زمن السلم أو الحرب، هي جريمة بمقتضى القانون الدولي، وتتعهد الأطراف بمنعها والمعاقبة عليها.


وسبق أن تعرض الشعب الكردي للعديد من عمليات الإبادة الجماعية على امتداد التاريخ ومنها تلك التي ارتكبها نظام صدام حسين، إلى جانب الإبادة الجماعية للكرد الإزيديين على يد تنظيم "الدولة الإسلامية" داعش عام 2014.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!