الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / مايو / ٢٠٢٢
Logo
باحثون: فيروس كورونا سيتحوّل إلى «عدوى موسميّة» 
شمال شرق سوريا.. فيروس كورونا/ أرشيفية

قال باحثون إن كوفيد-19 سيبقى ويتحوّل إلى عدوى موسميّة تشابه الإنفلونزا، مع عدم اختفائه تماماً على الرغم من انخفاض العدوى وارتفاع مستويات المناعة ضمن المجتمعات، محذرين في الوقت ذاته من ظهور متحورات جديدة أشد خطورة من أوميكرون.

وأشارت دراسة تم إجراؤها في جنوب أفريقيا، أن الوفيات نتيجة كورونا تراجعت 20% ما يدلل على كسر حدة تأثيرات كوفيد-19.

وتناول موقع إي بي سي نيوز توقعات رئيس قسم الطب بجامعة كاليفورنيا، الدكتور "روبرت واشتر"، الذي أوضح إمكانية التعايش مع وباء كورونا، عقب تراجع حدة العدوى وارتفاع مستويات المناعة نتيجة اللقاحات والأدوية المضادة للفيروسات ومتحور الأوميكرون.

وأشار أطباء إلى اعتقادهم أن الوباء ظهر ليبقى، إلا أنهم عبروا عن تفاؤل حذر بأننا نتجه نحو الأفضل، مع الأخذ في الاعتبار أنّ الحل الأمثل يتمثل في التطعيم.

اقرأ المزيد: شطب اسم جراح بريطاني من السجل الطبي بعد نقشه حروف اسمه على كبد مرضاه

ونوّه خبراء إلى دراسة في أمريكا أكدت أنّه من بين 1.2 مليون شخص تم تطعيمهم بالكامل، توفي 36 شخصاً فقط، وكان هناك حوالي 2500 إصابة، بمعدل يقارب 0.2%. لذلك فإن التطعيم لا يلغي احتمالية الإصابة بأوميكرون، إلا أنه يقلل بدرجة كبيرة خطر الإصابة بمرض خطير أو الموت.

اقرأ المزيد: برنامج كوفيد(COVAX) يُسلّم مليار جرعة لقاح للدول الفقيرة

ومن المتوقع أن يكون المرض أقل حدة بنهاية العام الحالي، تزامناً مع توقعات بانخفاض في عدد الإصابات في فصلي الربيع والصيف، ولكن لا يمكن تأكيد ذلك في فصلي الخريف والشتاء لأن ذلك يستند إذا كان هناك متغير أو متحور جديد، وهل هو أسوأ أم أقل خطورة.

ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!