الوضع المظلم
الأربعاء ٠٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • باحثاً عن حياة على الكوكب الأحمر.. "برسفيرنس" يحطّ على سطح المريخ

باحثاً عن حياة على الكوكب الأحمر..
تمكّن الروبوت الجوال "برسفيرنس" التابع لوكالة ناسا، من الهبوط على سطح المريخ يوم أمس الخميس، بعد رحلة فضائية استمرّت سبعة أشهر، في نجاح مذهل يدشّن مهمّة ستستمرّ أعواماً عدّة بحثاً عن أدلّة على حياة سابقة محتملة على الكوكب الأحمر.

تمكّن الروبوت الجوال "برسفيرنس" التابع لوكالة ناسا، من الهبوط على سطح المريخ يوم أمس الخميس، بعد رحلة فضائية استمرّت سبعة أشهر، في نجاح مذهل يدشّن مهمّة ستستمرّ أعواماً عدّة بحثاً عن أدلّة على حياة سابقة محتملة على الكوكب الأحمر.


حيث حطّت المركبة الضخمة في فوهة جيزيرو، التي يعتقد العلماء أنّها كانت تحتوي على بحيرة قبل 3.5 مليار سنة، والتي تعتبر أخطر موقع هبوط على الإطلاق بسبب تضاريسه، وما أن حطّ "برسفيرنس" (تعني بالعربية المثابرة) على سطح الكوكب الأحمر حتّى بثّت وكالة ناسا صورة التقطها الروبوت الجوّال لموقع الهبوط.


اقرأ المزيد: مسبار الأمل يلتقط الصورة الأوليّة للكوكب الأحمر


فيما نشرت ناسا الصورة على الحساب الرسمي لـ"برسفيرنس" على موقع تويتر، وأرفقتها بتغريدة جاء فيها "مرحباً أيها العالم. هذه أول نظرة لي على ما سيكون منزلي إلى الأبد".


وقالت سواتي موهان، المسؤولة عن مراقبة العمليات في ناسا، بأعلى صوتها إنّ "الهبوط تأكّد!"، في عبارة كانت كافية لينفجر فرحاً العاملون في غرفة التحكّم في مختبر "جت بروبلشن" في باسادينا بولاية كاليفورنيا.


https://twitter.com/NASAPersevere/status/1362507436611956736?ref_src=twsrc%5Etfw%7Ctwcamp%5Etweetembed%7Ctwterm%5E1362507436611956736%7Ctwgr%5E%7Ctwcon%5Es1_&ref_url=https%3A%2F%2Farabic.euronews.com%2F2021%2F02%2F18%2Fnasa-says-perseverance-landed-safely-on-mars


وتظهر الصورة الرائعة، وهي بالأبيض والأسود، خيال المركبة منعكسا على سطح المريخ. وبعدما دخلت المركبة الغلاف الجوي للمريخ بسرعة 20 ألف كلم/ساعة أدّى احتكاكها مع الهواء إلى رفع درجة الدرع الحراري الذي كان يحميها إلى 1300 درجة مئوية والذي لم تتخلّ عنه إلا بعد أن فُتحت مظلة الهبوط التي تتحمل سرعة تفوق سرعة الصوت.


إلى ذلك، فقد ساهمت ثمانية محرّكات موجهة صوب سطح الكوكب بإبطاء حركة برسفيرنس قبل أن ينشر إطاراته الستّة تمهيداً لنزوله على السطح بواسطة أسلاك معلّقة. وستقضي فرق ناسا الأيام القليلة المقبلة في التحقّق من أنّ الروبوت الجوّال ومعدّاته العديدة المتطورة لم تتضرّر وتعمل بشكل صحيح.


اقرأ المزيد: مسبار الأمل يصل إلى المريخ


يشار إلى أنّ برسفيرنس هي خامس مركبة تحطّ على سطح المريخ. وجميع هذه المركبات الخمس أميركية وقد حطّت أولاها في 1997، في حين لا تزال إحداها "كوريوسيتي" تتجوّل حتى اليوم على سطح الكوكب الأحمر.


ليفانت- يورونيوز

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!