الوضع المظلم
الخميس ٣٠ / يونيو / ٢٠٢٢
Logo
  • باباجان إلى خوض انتخابات رئاسية إذا لم تتفق المعارضة على مرشح

باباجان إلى خوض انتخابات رئاسية إذا لم تتفق المعارضة على مرشح
زعيم حزب الديمقراطية والتقدم (DEVA) علي باباجان يتحدث خلال مؤتمر صحفي. أرشيف . متداول إعلام تركي

قال رئيس حزب “الديمقراطية والتقدم” التركي، علي باباجان، الجمعة، أنه في حال لم يتم اختيار مرشح موحد للمعارضة سيكون هو مرشح عن حزبه للانتخابات الرئاسية 2023م.

وأضاف علي باباجان، في مقابلة صحفية على قناة هابرتورك :"لقد أدرجنا مؤهلات المرشح المشترك في اجتماعنا الأخير، لم يُختر اسم واحد على طاولة حتى الآن". وحول قرار حزبه بالتنافس في الانتخابات بشعاره واسمه، قال باباجان: "عندما يفتح مواطنونا قائمة الانتخابات، سيرون شعار حزبنا، وهذا ليس عقبة أمام التحالف".

وتابع، قد يكون مرشحنا أحد القادة الستة وقد يكون من الخارج، لم يرد اسم على جدول أعمال طاولة الأحزاب الستة حتى الآن. إذا لم يكن هناك اتفاق بين الأحزاب سأكون مرشح حزبنا الرئاسي.

ووجد استطلاع رأي أجرته مؤسسة “متروبول” للأبحاث، أن نسبة التصويت للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في الانتخابات القادمة لن تتخطى الـ40%، إذا كانت الانتخابات يوم الأحد القادم، بوجود رئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كيليتشدارأوغلو أم الرئيس المشارك السابق لحزب الشعوب الديمقراطي، صلاح الدين دميرطاش”.

في حين أن زعيم حزب الشعب الجمهوري سيحصل على 30.2 في المئة، بينما دميرطاش سيحصل على هو 15.2 في المئة.

كمال كليتشدار أوغلو
كمال كليتشدار أوغلو. رئيس حزب الشعب الجمهوري

وسيبدأ أردوغان، استعداداته مبكراً للانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقرر انعقادها في عام 2023. بالرغم من تبقي نحو عام على موعد انعقاد الانتخابات أصدر حزب العدالة والتنمية الحاكم تعليماته إلى النواب البرلمانيين ورؤساء البلديات بالنزول إلى الساحات ومخالطة المواطنين والاستماع إلى شكواهم.

اقرأ المزيد: بايدن يبدأ زيارته ويلتقي الرئيس الكوري الجنوبي

خلال فترة قصيرة سينزل الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أيضا إلى الشارع ويعقد لقاءات جماهيرية في المدن والمناطق التركية المختلفة وذلك اعتبارا من الأول من يونيو القادم.

ووفق الكاتب سادات بوزكورت في مقال له بصحيفة "الموجو القصيرة"، فإن استطلاعات الرأي شغلت بال أردوغان فعلاً حول إمكانية جدية للخسارة، لتصبح خطته الرئيسة تقوم على منع مرشح المعارضة من الفوز عليه، بدلاً من التركيز على المقومات الذاتية التي ستجلب له الانتصار.

 

ليفانت نيوز _ صحف

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!