الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
انقلاب السودان.. مقتل سبعة وإصابة 140 في الاحتجاجات
احتجاجات السودان/ تويتر
قُتل سبعة أشخاص فيما أصيب أكثر من 140 آخرين في الاحتجاجات، عقب الانقلاب العسكري في السودان.حسب ما ذكر مسؤول بوزارة الصحة، مساء أمسِ الاثنين.

أوضح المسؤول أن القتلى السبعة لقوا حتفهم بسبب إصابات بالأعيرة النارية، وأن أحدهم صدمته سيارة أيضاً، وفقا لوكالة رويترز.

وتشهد العاصمة السودانية توترات على خلفية خروج مظاهرات رافضة للانقلاب الجيش السوداني، أطلقت القوات المسلحة النار في الهواء لتفريق مئات المتظاهرين على مدخل جسر شمباط الرابط بين مدينتي أمدرمان والخرطوم بحري.

وأعلن رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، عبد الفتاح البرهان، حل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، بعد ساعات من احتجاز رئيس الوزراء عبد الله حمدوك وعدد من الأعضاء المدنيين بالسلطات الانتقالية وَسْط أزمة سياسية حلت بين شركاء الحكم الانتقالي.

السودان ( أرشيف)

ويعيش السودان حالة من التوتر منذ الإعلان عن محاولة انقلاب فاشلة الشهر الماضي، وبدأ على إثرها تراشق حاد بالاتهامات بين الطرفين العسكري والمدني الذين يفترض تقاسمهما للسلطة بعد سقوط نظام الرئيس السابق عمر البشير في 2019.

ينظم مجلس الأمن الدَّوْليّ اجتماعاً طارئاً مغلقاً بخصوص السودان بعد ظهر الثلاثاء، وذلك بناءً على طلب ست دول غربية، في وقت كشف فيه تحالف قِوَى الحرية والتغيير عن تصعيد الاحتجاجات ضد إعلان حالة الطوارئ.

وتُعقد الجَلسة بطلب كل من المملكة المتحدة وإيرلندا والنرويج والولايات المتحدة وإستونيا وفرنسا، وفق ما أوضحت فرانس برس، ليلة الثلاثاء.

اقرأ أيضاً: مجلس الأمن يدخل على خط الأزمة في السودان.. بجلسة طارئة

وكان قد قال مبعوث الأمم المتحدة إلى السودان الألماني فولكر بيرثيس، في وقت سابق خلال مؤتمر صحافي عبر الفيديو من الخُرْطُوم، لصحافيين في نيويورك، إنه يرجح أن يجري استعراض الوضع الجديد في السودان، الثلاثاء، في مجلس الأمن.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!