الوضع المظلم
الأربعاء ٠٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • انقلابيو ميانمار يتحدّثون عن هجمات إرهابيّة

انقلابيو ميانمار يتحدّثون عن هجمات إرهابيّة
انقلاب ميانمار

ذكر ناطق باسم المجلس العسكري الحاكم في ميانمار، اليوم السبت، أنّ 63 شخصاً قتلوا في هجمات إرهابية شنها مناهضون للمجلس الانقلابي في الآونة الأخيرة.


وزعم الناطق زاو مين تون، خلال مؤتمر صحفي أنّ "الإرهابيين يزرعون القنابل في الأماكن العامة، وهناك بعض الإصابات بين الناس"، داعياً المواطنين للإدلاء بأي معلومات عن المهاجمين.


اقرأ أيضاً: اغتيالات تطال برلمانيين وضباط شرطة رافضين للانقلاب بميانمار


هذا وكانت قد طالبت أكثر من 200 منظمة مجتمع مدني، بتاريخ الخامس من مايو الجاري، مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بفرض حظر أسلحة على ميانمار، للمساهمة في حماية المدنيين الذين يحتجون بشكل سلمي على الانقلاب العسكري.


وذكرت منظمات المجتمع المدني التي تنتمي لأجزاء متفرقة من العالم، ضمن بيان مشترك: "فرض حظر أسلحة عالمي على ميانمار هو أقل خطوة يتعين على مجلس الأمن اتخاذها للرد على العنف المتصاعد للجيش".


وقد نظم مجلس الأمن الدولي عدة جلسات مغلقة بخصوص الوضع في ميانمار منذ الانقلاب، وأصدر بيانات تبدي القلق وتندد بالعنف ضد المحتجين.


زعيمة ميانمار: الجيش رد على هجمات المتشددين


ومنذ هيمنة الجيش على السلطة، في الأول من فبراير الماضي، والإطاحة بحكومة منتخبة تقودها أونغ سان سو تشي الحائزة على جائزة نوبل للسلام، تعيش ميانمار احتجاجات يومية وتوسعاً في العنف، إذ قتلت قوات الأمن مئات المدنيين.


ويحاول الجيش التخلص من المعارضة وفرض سلطته على شعب يعارض إلى حد كبير عودة العسكريين للحكم، بعد إصلاحات ديمقراطية على مدى 10 سنوات، تضمنت انتخاب حكومة مدنية بقيادة، أونج سان سو تشي، رائدة الديمقراطية في ميانمار.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!