الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • انخفاض احتمال العثور على ناجين من الأعاصير.. بايدن يعلن ولاية كنتاكي منطقة كوارث كبرى

انخفاض احتمال العثور على ناجين من الأعاصير.. بايدن يعلن ولاية كنتاكي منطقة كوارث كبرى
إعصار كنتاكي أمريكا

بدأت المساعدة تنتظم في محيط مصنع للشموع في وَسْط الولايات المتحدة وبات يجسد الدمار الهائل الذي نجم عن الأعاصير  التي أدت إلى مقتل 94 شخصا في عدة ولايات أميركية. واجتاحت هذه الظاهرة المناخية الاستثنائية ست ولايات مخلفة دماراً شاسعاً على مئات الكيلومترات إلا أن مايفيلد في ولاية كانتاكي كانت أكثرها تضررا.


واستحال مصنع "مايفيلد كونسيومر بروداكتس" لصناعة الشموع العطرية كومة من الأعمدة والحديد الملتوي بارتفاع امتار عدة. وقد فتشت فرق الانقاذ المجهزة برافعات وجرافات وآليات أخرى الأنقاض بدقة الأحد.


وكان نحو 110 موظفين في المصنع مساء الجمعة لتلبية الطلب المرتفع مع اقتراب أعياد نهاية السنة عندما دمر الاعصار كل شيء.


وقال مسعف متطوع لوكالة فرانس برس واصفا الدمار في المكان "يخونني الكلام. امضيت ثماني ساعات الأحد في التفتيش بين الركام وفي الليلة السابقة عملنا حتى الرابعة صباحا. لم يسبق لي ان رأيت شيئا كهذا".


وفي ولايات ميزوري وإلينوي وتينيسي وأركنسو، تنتشر مشاهد الدمار نفسها مع منشآت سويت بالأرض وأبنية فقدت واجهاتها وفولاذ ملتوي فضلا عن سيارات مقلوبة وأشجار مقتلعة وأحجار الآجر مبعثرة في الشوارع. وقد طالت الأضرار ولاية ميسيسيبي أيضا.


وقال الرئيس الأميركي جو بايدن إن هذه الولايات ضربتها "سلسلة من أسوأ الأعاصير" في تاريخ البلاد واصفا أضرارها بأنها "مأساة لا توصف".


وقال وزير الأمن الداخلي اليخندرو مايوركاس الذي تفقد المناطق المتضررة الأجد "سنبذل كل ما في وسعنا للمساعدة. سنبقى حتى تنجز إعادة البناء".


وتوالت من الخارج رسائل التضامن. وقدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "تعازيه الحارة" فيما صلى البابا فرنسيس لسكان كنتاكي من ساحة القديس بطرس في الفاتيكان.


وحصيلة الضحايا الموقتة مرتفعة مع ما لا يقل عن ثمانين قتيلا في ولاية كنتاكي وحدها على ما أعلن الحاكم أندي بيشير. وشدد بيشير "يجب علينا أولا أن نحزن معا (على الضحايا) قبل أن نبدأ معا إعادة البناء". وأوضح أن الأعاصير أسفرت أيضا عن إصابة 80 شخصا وتشريد آلاف اخرين.





وضرب واحد من أطول الأعاصير في الولايات المتحدة، ولاية كنتاكي على امتداد أكثر من 200 ميل (320 كيلومترا) على ما قال الحاكم. وكان أطول إعصار رصد من الأرض على امتداد 219 ميلا سجل العام 1925 في ميزوري وأدى إلى مقتل 695 شخصا.


وضع الرئيس الأمريكي جو بايدن الأحد كنتاكي ضمن خانة الولايات المنكوبة وصنفها "منطقة كارثة كبرى"، إثر مقتل العشرات في سلسلة من الأعاصير المدمرة التي اجتاحتها الجمعة، ما يمهد الطريق أمام إرسال المزيد من المساعدات الاتحادية إلى المنطقة، حسبما أعلنت السلطات الأمريكية.


اقرأ المزيد: بلينكن يبدأ رحلته إلى دول جنوب شرق أسيا

وطلب حاكم ولاية كنتاكي آندي بيشير رسميا هذا الإعلان الأحد بعد أن دمرت الأعاصير مدينة مايفيلد الصغيرة ومصنعا للشموع. وقال المسؤول في الإدارة إن بايدن تلقى الطلب ووافق عليه مساء الأحد.


وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن الأحد ولاية كنتاكي "منطقة كارثة كبرى" بعد أن اجتاحت سلسلة من الأعاصير المدمرة الولاية الجمعة، ما يسمح للولاية بالحصول على مزيد من المساعدات الاتحادية، وذلك حسبما قال مسؤول في الإدارة الأمريكية.


 

ليفانت نيوز _ أ ف ب

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!