الوضع المظلم
الثلاثاء ٣٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • انتقاد روسي لمساعي واشنطن بالسيطرة على كواكب في الفضاء!

انتقاد روسي لمساعي واشنطن بالسيطرة على كواكب في الفضاء!
انتقاد روسي لمساعي واشنطن بالسيطرة على كواكب في الفضاء!

وجّهت وكالة الفضاء الروسية (روسكوسموس) اتهاماً للرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمس الثلاثاء، بوضع أساس للسيطرة على كواكب أخرى بتوقيعه أمراً تنفيذياً يحدّد الخطوط العريضة لسياسة التعدين التجاري في الفضاء.


وأمضى ترامب هذا الأمر التنفيذي، أول أمس الاثنين، وتشير «روسكوسموس»، أنّه يضرّ بمجال التعاون الدولي في الفضاء، وجاء في بيان للوكالة: "إن الولايات المتحدة ستسعى للتفاوض بيانات مشتركة وترتيبات ثنائية ومتعددة الجوانب مع دول أجنبية فيما يتعلق بالقيام بعمليات آمنة ومستدامة كي يقوم القطاعان العام والخاص بجلب الموارد الفضائية واستخدامها".


وأردفت الوكالة: "إن الفضاء الخارجي مجال فريد بالنسبة للنشاط البشري من الناحيتين القانونية والطبيعية، إلا أن الولايات المتحدة لا تعتبره من المشاعات العالمية"، وذكرت إن هذا الأمر التنفيذي يضع الولايات المتحدة في موقف المجابهة للنظرية القائلة إن الفضاء هو ملك للبشرية جمعاء.


اقرأ أيضاً: تدابير وقائيّة لروّاد الفضاء لتجنّب الإصابة بفيروس كورونا


وجاء في بيان الوكالة أيضاً، أن محاولات مصادرة الفضاء الخارجي والخطط العدوانية للاستيلاء فعلياً على مناطق في كواكب أخرى من شأنه أن يقود لإبعاد دول (عن الطريق) نحو تعاون مثمر.


وتعيش العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة أدنى مستوى لها في حقبة ما بعد الحرب الباردة، إلا أنّ التعاون في مجال الفضاء تواصل رغم مجموعة من الخلافات حول كل شيء، بدءاً من أوكرانيا وحتى اتهامات بتدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية الأميركية الأخيرة.


وصرّح ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين للصحافيين: "إنّ أي نوع من محاولة خصخصة الفضاء بشكل ما أو بآخر لن يكون مقبولاً"، وتابع: "أجد من الصعب أن نحكم الآن ما إذا كان بإمكاننا النظر للأمر على أنّه محاولة لخصخصة الفضاء".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!