وقالت منظمة العفو الدولية، اليوم الجمعة، أنها تأكدت من مقتل 8 أشخاص على الأقل من المتظاهرين والمارة، من بينهم مراهق، في وقت لجأت السلطات لاستخدام الذخيرة الحية لفض التظاهرات.


واعتبرت منظمة العفو أن "قوات الأمن الإيرانية فرضت بشكل غير قانوني القوة على المتظاهرين، بما يشمل ذلك من إطلاق الذخيرة الحية وخرطوش الصيد، لسحق تظاهرات سلمية في غالبيتها".

وبينت المنظمة في بيانها أنه نتيجة لتحليل التسجيلات المصورة للاحتجاجات وروايات شهود عيان، فقد تبين: "أن قوات الأمن استخدمت أسلحة أوتوماتيكية فتاكة وبنادق تستخدم ذخيرة عشوائية بطبيعتها، والغاز المسيل للدموع".

https://www.youtube.com/watch?v=ty6u_geIxb0&t=10s

من جهتها، أعلنت زعيمة المعارضة الإيرانية، مريم رجوي، على تويتر، اليوم الجمعة، أن الاحتجاجات التي بدأت قبل 9 أيام في محافظة خوزستان انتشرت الآن في طهران وبوشهر وأصفهان وأماكن أخرى في البلاد.


اقرأ أيضاً: احتجاجات إيران.. متظاهرون يحرقون دبابة في الأهواز


وقالت رجوي إن مقتل محتجين من الأهواز وإيذه وأليكودرز ومدن ومناطق أخرى "يعكس إرادة الشعب الإيراني في إسقاط النظام الفاشي"، مضيفة أن التظاهرات ستنير طريق الحرية في إيران.


https://twitter.com/Maryam_Rajavi_A/status/1418521154269163522

فيما شدد أمين عام الجبهة الديمقراطية الإيرانية والقيادي السابق بالحركة الطلابية، حشمت طبرزدي، على أنه "لا يمكن إسقاط هذا النظام إلا بثورة ديمقراطية".

وأضاف المعارض حشمت طبرزدي، من طهران، اليوم الجمعة: "لقد دخلنا مرحلة ثورية، ولدى ثورة خوزستان إمكانية أن تصبح ثورة وطنية". كما أوضح أن "على المنتفضين في الجنوب والوسط استخدام تكتيك التظاهرات المفاجئة ليمتد لهيب الثورة".

https://twitter.com/IranIntl_Ar/status/1418551446753189891

بينما، أعلنت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، أمس الخميس، إن السلطات في إيران استخدمت القوة المفرطة ضد المحتجين في محافظة خوزستان، والذين خرجو احتجاجاً على انقطاع المياه عن مناطقهم.