الوضع المظلم
الأحد ٢٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • اليونسكو تدرج "هورامان" على لائحة التراث العالمي

اليونسكو تدرج
اليونسكو تدرج "هورامان" على لائحة التراث العالمي

أدرجت منظمة اليونسكو العالمية، منطقة هورامان التابعة لمحافظة حلبجة، الواقعة ضمن محافظتي كردستان وكرمانشاه في غرب إيران وفي شمال شرق إقليم كردستان العراق، على لائحة التراث العالمي.


وقال المتحدث باسم وزارة الثقافة والشباب والرياضة بحكومة إقليم كردستان "نامق هورامي"، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، اليوم الثلاثاء، إن "منظمة اليونسكو العالمية أدرجت منطقة هورامان التابعة لمحافظة السليمانية ضمن قائمة الآثار العالمية".


وأشاد مدير الثقافة والفنون في محافظة حلبجة "محمد فتاح" بقرار إدراج منطقة "هورامان"، مشيراً إلى أن القرار جاء نتيجة جهود المثقفين الكورد، وفقاً لوكالة شفق نيوز.


https://www.facebook.com/100008059899701/posts/3037009279911039/?d=n

وأردف "فتاح" أن "المنطقة تتصف بحضارتها القديمة"، موضحاً أن "الثقافة بهذة المنطقة مغايرة جداً من حيث المعمار وفنون الشعر والغناء والدبكات والجانب العلمي أيضاً".


اقرأ المزيد: منجد صالح هو الأسلوب نفسه

وبدوره أكد "كاروان حسن"، مدير منظمة "زيوى" للثقافة والفنون في هورامان، أن قرار منظمة اليونسكو باختيار منطقة هورمان ضمن قائمة التراث العالمي، جاء بعد جهود دامت لأكثر من عام، لافتاً أن هذه المنطقة، تتصف بقدمها لآلاف السنين.


اقرأ المزيد: الفنانة “ياسمين عبد العزيز” تغادر المستشفى خلال أيام بعد استقرار حالتها

ويتراوح عدد سكان هذه القرية، الممزوجة بالشعبين العراقي والإيراني، بين مليون ونصف إلى مليوني نسمة، حسب التقديرات الأولية، التي صرح بها مدير منظمة "زيوى".


ويعتمد معظم سكان المنطقة، كمصدر دخل على الزراعة والرعي والأعمال اليدوية والتراثية.


ليفانت -  شفق نيوز

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!