الوضع المظلم
الجمعة ١٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • اليونان وإسرائيل تعقدان أكبر صفقة مشتريات سلاح بينهما

اليونان وإسرائيل تعقدان أكبر صفقة مشتريات سلاح بينهما
اليونان وإسرائيل

كشفت وزارة الدفاع الإسرائيلية عن أنّ الحكومة اليونانية أيدت اتفاقاً دفاعياً بين البلدين، مدته 20 عاماً، وتصل قيمته إلى 1.68 مليار دولار، في أكبر صفقة مشتريات سلاح بين البلدين.


ومن المزمع أن تمضي وزارتا الدفاع في البلدين، على اتفاق يتضمن قيام شركة "البيت سيستمز" الدفاعية الإسرائيلية بإقامة وتشغيل أكاديمية للطيران للقوات الجوية اليونانية.


اقرأ أيضاً: اليونان تعزز قدراتها الدفاعية.. وتركيا تخشى تغيير قواعد اللعبة


وسيحتوي الاتفاق كذلك شراء عشر طائرات "إم-346 لافي"، وصيانة طائرات "تي-6 إيفروني"، بجانب الحصول على برامج محاكاة وتدريبات ودعم لوجيستي.


يأتي ذلك ليوجه صفعة للمساعي التركية الرامية لاستعادة العلاقات مع إسرائيل، حيث كان قد صرّح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في الخامس والعشرين من ديسمبر الماضي، بأنّ بلاده تريد إقامة علاقات أفضل مع تل أبيب، مردفاً أنّ المحادثات على المستوى الاستخباراتي متواصلة بين الجانبين، مضيفاً للصحافيين في إسطنبول: "التعاون مع إسرائيل مستمر في المجال المخابراتي".



كما تابع أردوغان بالقول: "لدينا مشاكل مع أشخاص في المستويات العليا، لو لم تكن هناك قضايا على أعلى المستويات لكانت علاقاتنا مختلفة تماماً"، فيما كانت قد تدهورت العلاقات بين الجانبين خلال السنوات الأخيرة، عقب مقتل 10 مدنيين أتراك على أيدي عناصر من قوة كوماندوز إسرائيلية في عام 2010، عندما داهمت الأخيرة أسطولاً تركياً للإغاثة الإنسانية متوجهاً إلى قطاع غزة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!