الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
اليونان.. محادثات مع تركيا وصفقة مقاتلات مع فرنسا
فرنسا-اليونان

تزور وزيرة الدفاع الفرنسية فلورنس بارلي أثينا لتوقيع اتفاق لتسليم 12 طائرة مستعملة وست طائرات جديدة صنعتها شركة داسو للطيران على مدار عامين، بدءاً من منتصف عام 2021.  اليونان


ومن المقرر أن توقع اليونان صفقة بقيمة 2.3 مليار يورو (2.8 مليار دولار) مع فرنسا، اليوم الاثنين، لشراء 18 طائرة مقاتلة من طراز رافال، وسط تصاعد التوترات مع جارتها تركيا.


وكانت فرنسا تقف إلى جانب اليونان في نزاع حول الحدود في بحر إيجه وشرق البحر الأبيض المتوسط، دفع البلدين عضوي حلف شمال الأطلسي اليونان وتركيا، إلى شفا الحرب عدة مرات في العقود الأخيرة.


واتفقت اليونان وتركيا على استئناف المحادثات الهادفة إلى حل النزاع سلميًا، لكن أثينا تقول إنها ستواصل برنامجًا بمليارات اليورو لتحديث جيشها.


وكان قد تصاعد التوتر مرة أخرى الصيف الماضي عندما تسببت مهمة استكشاف تركية في المياه المتنازع عليها في حشد عسكري خطير.


واعتبارًا من شهر مايو، سيتم زيادة الخدمة الوطنية الإلزامية في القوات المسلحة اليونانية من تسعة إلى 12 شهرًا لزيادة عدد الأفراد في الجيش.


تركيا واليونان


وفي سياق متصل، يستقبل المسؤول الثاني في وزارة الخارجية التركية، سادات أونال، وفداً يونانياً في اسطنبول لمعاودة الاتصالات التمهيدية المعلقة منذ 2016 بعد تصاعد كبير للتوتر بين الجارتين، ورحبت أنقرة مرات عدة بـ “الأجواء الإيجابية” المسيطرة منذ أسابيع قليلة. 


المزيد  محادثات تركية يونانية لتسوية الخلاف في شرق المتوسط


وتندرج هذه المحادثات في إطار حملة أوسع للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الساعي إلى تهدئة العلاقات المتوترة مع الاتحاد الأوروبي الذي ضاق ذرعا من سلوك أنقرة وباشر الشهر الماضي فرض عقوبات عليها.


حيث تستأنف تركيا واليونان، الاثنين، المحادثات لتسوية خلافهما بشأن التنقيب عن النفط والغاز في شرق المتوسط بعد أزمة خطرة تشهد على الهوة الفاصلة بين هذين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي. اليونان


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!