الوضع المظلم
الجمعة ١٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • اليونان تضغط لفرض حظر أسلحة على أنقرة.. وميركل قد تستجيب

اليونان تضغط لفرض حظر أسلحة على أنقرة.. وميركل قد تستجيب
أنقرة

أشارت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، أنّ زعماء الاتحاد الأوروبي ينوون مناقشة صادرات الأسلحة لتركيا مع الشركاء في حلف الناتو وواشنطن، عقب ضغط يوناني لفرض حظر أسلحة على أنقرة.


وأشارت ميركل، عقب قمة اتفق فيها زعماء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وعددها 27 دولة، على إعداد عقوبات محدودة على أفراد أتراك نتيجة اعتراض اليونان وقبرص على أعمال تنقيب تركية، بيد أنّهم أجلوا المناقشات بخصوص أي إجراءات أشد حتى مارس.


 


وذكرت ميركل في مؤتمر صحفي: “تحدثنا عن ضرورة بحث مسائل صادرات الأسلحة داخل حلف شمال الأطلسي.. قلنا إننا نريد أن ننسق مع الإدارة الأمريكية الجديدة بشأن تركيا”، وتلفت تصريحات ميركل إلى تشديد موقف حكومات الاتحاد الأوروبي من تركيا.


ولم تقبل حكومات أوروبية عديدة في السابق الإجراءات العقابية على أنقرة، عضو حلف الأطلسي والمرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي، إلا أنّ دول التكتل أضحت أكثر انتقاداً لتركيا بخصوص عدة قضايا أبرزها، دور أنقرة في ليبيا وشرائها منظومة دفاع جوي روسية.


 


وكانت قد لفتت وكالة “رويترز”، يوم الخميس الماضي، إلى أن الولايات المتحدة تتجه بالفعل إلى فرض عقوبات على تركيا بسبب صفقة منظومة الدفاع الروسية، فيما لم تقبل وزارة الخارجية التركية ما وصفته بأسلوب الاتحاد الأوروبي “المتحيز وغير القانوني” بخصوص العقوبات.


وتلفت معطيات مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي (يوروستات) إلى أنّ صادرات الاتحاد من الأسلحة والذخائر لأنقرة، سجلت فقط 45 مليون يورو (54.53 مليون دولار) في عام 2018، إلا أنّ مبيعات الطائرات وصلت إلى عدة مليارات من الدولارات.


ليفانت-وكالات

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!