الوضع المظلم
الخميس ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
اليونان: تركيا تحتل 37٪ من الأراضي القبرصية
تركيا واليونان

شجب وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس، يوم الثلاثاء، انتهاكات أنقرة المتواصلة لمواثيق الأمم المتحدة المتعلقة بصون الأمن والسلم الدوليين، مصرحاً بالقول إن تركيا تزعم أنها تريد حلاً عادلاً لمشكلة قبرص وتتجاهل الشرعية الدولية وتحتل بشكل غير قانوني أكثر من 37٪ من الأراضي القبرصية.


كذلك، تتواصل تداعيات صفقة بيع فرقاطات فرنسية إلى اليونان، حيث شدد وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس على أن الاتفاق الدفاع اليوناني الفرنسي أكبر من كونه صفقة فرقاطات، معتبراً إبرامه بالنجاح الكبير.


اقرأ أيضاً: عبثيّة الحجج التركيّة تؤرق العلاقات القبرصيّة

وأوردت وكالة الأنباء اليونانية عن وزير الخارجية قوله، يوم الثلاثاء، إن الاتفاق الدفاعي الاستراتيجي بين بلاده وفرنسا ليس مجرد اتفاق لشراء الفرقاطات مطالباً أحزاب المعارضة بعدم التقليل من شأنه.


وأردف أمام لجنة الدفاع والشؤون الخارجية بالبرلمان قبل التصويت عليه أن "على جميع الأحزاب بالبرلمان تأييد الاتفاق بالإجماع، لأن "عدوانية البلد المجاور لنا لا تسمح برفاهية" رفضه، ضمن إشارة إلى تركيا.


قبرص

وكانت قد ردت تركيا على الاتفاق الدفاعي الجديد بين باريس وأثينا مطلع أكتوبر الجاري، حيث عدّت أنقرة أن صفقة بيع فرقاطات فرنسية لليونان تهدد استقرار المنطقة، مؤكدةً أنها موجهة ضدها.


وأشارت وزارة الخارجية التركية، خلال بيان الجمعة الماضي، أن الاتفاق الدفاعي لتوسيع الشراكة العسكرية بين اليونان وفرنسا، الذي جرى إبرامه هذا الأسبوع يضر بحلف شمال الأطلسي (الناتو).


كما ادعت أن الاتفاق، الذي أمضى عليه الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، في باريس، جاء في إطار "جهود غير مجدية" من قبل أثينا لتحقيق "مزاعمها المتعلقة بالمنطقة البحرية والمجال الجوي".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!