الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • اليونان تؤكّد أنها لم تتلقَ طلباً رسمياً من الناقلة الإيرانية لترسو في موانئها

اليونان تؤكّد أنها لم تتلقَ طلباً رسمياً من الناقلة الإيرانية لترسو في موانئها
اليونان تؤكّد أنها لم تتلقَ طلبًا رسميا من الناقلة الإيرانية لترسو في موانئها

أكّد وزير التجارة البحرية اليوناني يوانيس بلاكيوتاكيس، اليوم (الثلاثاء)، أن ناقلة النفط الإيرانية «أدريان داريا 1 غريس 1 سابقاً» التي غادرت قبل يومين جبل طارق لم تطلب الرسو في أي ميناء يوناني.


وصرّح وزير التجارة البحرية اليوناني لوسائل إعلام يونانية: «لم يتم تقديم أي طلب رسمي بشأن وصول ناقلة النفط الإيرانية إلى أحد الموانئ اليونانية»، حسبما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية. وأضاف: «نتابع مسارها ونحن على تنسيق مع وزارة الخارجية اليونانية».


تصريحات بلاكيوتاكيس جاءت ردًا على تساؤلات حول معلومات أوردها الموقع الإلكتروني المتخصّص في تعقّب حركة السفن «مارين ترافيك» تفيد بأن ناقلة النفط التي احتجزتها سلطات جبل طارق في 4 يوليو (تموز) أبحرت، الأحد، وتوجد اليوم على بعد نحو مائة كلم من سواحل شمال غربي مدينة وهران الجزائرية.


وحسب الموقع فإن السفينة يمكن أن ترسو في ميناء «كالاماتا» الواقع في جنوب منطقة البيلوبونيز. لكن سلطات إدارة الموانئ في المنطقة لم تؤكد هذه المعلومات.


وأكد مصدر في ميناء إيراني، أمس (الإثنين)، أن ناقلة النفط توجد في المياه الدولية، إلا أنه يُفرض تعتيم شامل على وجهتها النهائية ومصير حمولتها، علماً بأن سلطات جبل طارق لم تؤكد مغادرة السفينة موانئها.


وما زالت الناقلة "ستينا إمبرو"، التي احتجزها الحرس الثوري الإيراني يوم 19 يوليو/تموز، تحت تحفظ السلطات الإيرانية.


وقالت بريطانيا لاحقاً إنها ستنضم إلى قوة بقيادة الولايات المتحدة لحماية السفن التجارية التي تعبر مسار النقل البحري الحيوي في مضيق هرمز. ويمكن ربط التوتر بين إيران والغرب بأزمة أخرى، وهي الأزمة الخاصة بالبرنامج النووي الإيراني.


اليونان تؤكّد أنها لم تتلقَ طلباً رسمياً من الناقلة الإيرانية لترسو في موانئها اليونان تؤكّد أنها لم تتلقَ طلباً رسمياً من الناقلة الإيرانية لترسو في موانئها


ليفانت _ الشرق الأوسط 


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!