الوضع المظلم
السبت ٢٠ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
اليمن يقول كلمته.. الإعدام لـ عبد الملك الحوثي
عبد الملك الحوثي

سنت محكمة عسكرية تابعة للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، قراراً بإعدام زعيم الحوثيين، المدعو عبد الملك الحوثي، إضافة إلى 173 متزعماً حوثياً، بجانب تصنيف تنظيم "أنصار الله" الحوثي كـ "منظمة إرهابية".


وأشارت وكالة الأنباء "سبأ" التي تديرها الحكومة أن "المحكمة العسكرية حكمت اليوم برئاسة القاضي عقيل تاج الدين، رئيس المحكمة بالحكم في القضية الجنائية رقم 4 لسنة 2020، بالإعدام حداً وتعزيراً، رمياً بالرصاص على المتهم عبد الملك الحوثي، و173 آخرين ومصادرة جميع أموالهم بما نسب إليهم في قرار الاتهام".


كما أمرت المحكمة بتصنيف "جماعة الحوثي منظمة إجرامية إرهابية، وحظر أنشطتها وحلها ومصادرة جميع ممتلكاتها، ونزع جميع الأسلحة والذخائر والعتاد العسكري منها وتسليمه لوزارة الدفاع".


اقرأ أيضاً: تقرير أممي ينذر من الأوضاع القاسية للنازحين في مأرب باليمن

ووجهت النيابة العامة العسكرية، الاتهام لـ عبد الملك بدر الدين الحوثي، و174 آخرين بالانقلاب العسكري على النظام الجمهوري والسلطات الشرعية والدستورية، وارتكاب جرائم عسكرية وجرائم حرب.


هذا وكانت قد تربعت مليشيا الحوثي التابعة لإيران في اليمن، على صدارة التوحش، منتزعةً إياها من تنظيم داعش الإرهابي، وفق تقرير دولي حقوقي، صدر في منتصف يوليو الماضي.


واجتازت المليشيا التابعة لإيران، تنظيم داعش الذي يستلهم ممارساته من كتاب "إدارة التوحش"، لتتربع على قائمة التنظيمات الأكثر ارتكاباً للعمليات الإرهابية، ضمن المنطقة العربية خلال الربع الثاني من العام الجاري، وقام التقرير الدولي الذي رصد مؤشرات الإرهاب في المنطقة وأصدرته مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان، بتوثيق العمليات الإرهابية لمليشيا الحوثي بحق أهداف داخل اليمن وفي المملكة العربية السعودية.


الحوثيون

وأتت مليشيات الحوثي في مقدمة التنظيمات، التي تبنت عمليات إرهابية في غضون فترة التقرير، بواقع 57 عملية إرهابية.


ووفق التقرير، أتى تنظيم داعش كثاني تنظيم، بعد الحوثيين، في تبني عمليات إرهابية، بقرابة 47 عملية إرهابية، تركزت معظمها في العراق وسوريا، وتلاه تنظيم "الشباب" في الصومال بقرابة 32 عملية إرهابية، ثم تنظيم القاعدة ومليشيا عصائب أهل الحق في العراق وتنظيم أجناد الخلافة في تونس ومليشيا فرسان جنزو في ليبيا وهيئة تحرير الشام، بواقع عملية إرهابية واحدة في غضون الفترة عينها.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!