الوضع المظلم
الأربعاء ١٠ / أغسطس / ٢٠٢٢
Logo
طوكيو تعترف بالمثلية اعتبارًاً من نوفمبر
كاناي دوي (يسار)، مديرة هيومن رايتس ووتش في اليابان، تحضر مؤتمراً صحفياً في طوكيو في 4 يونيو 2021، لحملة قانون المساواة باليابان التي تدعو إلى إدخال قانون المساواة بين مجتمع الميم. (كيودو)

ستبدأ  طوكيو الاعتراف بالشراكات المثلية ابتداءً من نوفمبر بعد تعديل القواعد الحالية، لتصبح أكبر مدينة في اليابان تقوم بذلك. اليابان الدولة الوحيدة في مجموعة الدول السبع التي لا تعترف بالزيجات من نفس الجنس، وينص دستورها على أن "الزواج يجب أن يكون فقط برضا الطرفين".

لكن في السنوات الأخيرة، اتخذت السلطات المحلية في جميع أنحاء اليابان خطوات للاعتراف بالشراكة بين نفس الجنس، مع أنّ أن هذا الاعتراف لا يحمل نفس الحقوق مثل الزواج بموجب القانون.

وقال متحدث باسم حكومة طوكيو لوكالة فرانس برس "جمعنا آراء من الجمهور خلال الشهرين الماضيين وسمعنا آراء (من أزواج من نفس الجنس) قالوا إنهم يريدون الاعتراف بهم كشركاء".

تخطط حكومة العاصمة لتطلب من المشرعين الموافقة على مراجعة قانون محلي الشهر المقبل، ثم تبدأ بعد ذلك في قبول طلبات الحصول على الشهادات في أكتوبر وإصدارها في نوفمبر.

وقال المتحدث إن المدينة تدرس تقديم خدمات مختلفة متاحة حاليًا للمتزوجين فقط لأولئك الذين يحملون شهادة الشراكة، بما في ذلك التقدم بطلب للحصول على شقق تديرها المدينة.

وأصبحت منطقة شيبويا بطوكيو في عام 2015 أول مكان في اليابان يبدأ في إصدار شهادات "شراكة" رمزية للأزواج من نفس الجنس.

وحذت العديد من المناطق حذوها، حيث قال نشطاء إن أكثر من 200 بلدية تعترف الآن بالشراكات المثلية، ومنح الأزواج حقوقاً بما في ذلك القدرة على زيارة الشريك في المستشفى واستئجار العقارات معا.

Yamamoto Saori
NHK World Correspondent.

في حكم تاريخي صدر العام الماضي، قالت محكمة في شمال سابورو إن فشل اليابان في الاعتراف بزواج المثليين أمر غير دستوري، وهو حكم أشاد به نشطاء باعتباره انتصاراً كبيرا.

اقرأ المزيد: الهند.. انقطاع الكهرباء أدّى لأن تتزوج شقيقتان العريس الخطأ  

لكن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا كان حذراً بشأن إمكانية إجراء أي تغييرات تشريعية على المستوى الوطني للاعتراف بزواج المثليين.

تايوان حالياً هي المكان الوحيد في آسيا الذي يتمتع بالمساواة في الزواج، بعد أن اتخذت خطوة غير مسبوقة لإضفاء الشرعية على الزيجات المثلية في عام 2019.

 

ليفانت نيوز _ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!