الوضع المظلم
الأربعاء ٢١ / فبراير / ٢٠٢٤
Logo
  • الولايات المتحدة تلوم حمـ.ـاس على فشل تمديد الهدنة في غزة

الولايات المتحدة تلوم حمـ.ـاس على فشل تمديد الهدنة في غزة
"الولايات المتحدة تلوم حماس على فشل تمديد الهدنة في غزة"

تحت وطأة التصعيد العسكري الإسرائيلي الذي اشتد من جديد في قطاع غزة بعد انهيار الهدنة التي استمرت لمدة أسبوع، حملت الولايات المتحدة حركة حماس المسؤولية عن فشل تمديد وقف إطلاق النار المؤقت.

صرح المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، بأن حماس هي السبب في انتهاء الهدنة بسبب رفضها إطلاق سراح الأسرى، مشددًا على رفضها تضمين نساء وأطفال إضافيين في صفقة تبادل الأسرى.

وفي مقابلة تلفزيونية مع شبكة "فوكس نيوز"، أشار كيربي إلى أن الولايات المتحدة وإسرائيل يعلمان تمامًا أن حماس تحتجز الأسرى، ولكنه أكد أنها رفضت إطلاق سراحهم. وأعرب عن تفاؤله بإمكانية إعادة المساعي لتحقيق وقف إطلاق النار.

اقرأ المزيد: رئيس كوب28 يرد على الانتقادات ويؤكد ضرورة خفض الوقود الأحفوري

فيما يتعلق بالأميركيين المحتجزين، أوضح كيربي أن الإدارة الأميركية تعتقد أن بين 8 إلى 9 أميركيين ما زالوا محتجزين لدى حماس في غزة، بما في ذلك امرأة لا يعرف مصيرها. وأكد على جهود الولايات المتحدة لجلب الأطراف إلى طاولة المفاوضات من جديد.

انهارت الهدنة يوم الجمعة الماضي بعدما طالبت إسرائيل بتسليم كافة النساء والأطفال المحتجزين في القطاع المحاصر، لكن حماس رفضت وأعلنت عن قرارها بإطلاق سراح كبار السن فقط. وبعد رفض إسرائيل لهذا الاقتراح، اندلعت المعارك من جديد، وتوسعت الهجمات الإسرائيلية شمالًا وجنوبًا.

يُذكر أن الجيش الإسرائيلي أكد وجود نحو 137 أسيرًا لدى حماس، التي شنت هجومًا في أكتوبر الماضي على مستوطنات وقواعد عسكرية إسرائيلية في غلاف غزة.

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!